صنعاء، برلين: برأت محكمة استئناف يمنية اليوم 19 شخصا من تهمة الارهاب بعد الاشتباه بانتمائهم الى تنظيم القاعدة، بحسب مراسل لوكالة فرانس برس في المكان. لكن ستة من هؤلاء دينوا بتزوير وثائق. وكان الاشخاص ال19 المعروفون باسم quot;مجموعة الزرقاويquot; اتهموا بالتحضير لهجمات ضد اميركيين في اليمن بناء على طلب الزعيم السابق للقاعدة في العراق ابو مصعب الزرقاوي الذي قتل في غارة اميركية في حزيران(يونيو).

وكانت محكمة متخصصة في امن الدولة برأت المتهمين الذين بدأت محاكمتهم في 22 شباط(فبراير) لعدم كفاية الادلة، لكن الادعاء استأنف الحكم. غير ان محكمة الاستئناف ردت مجددا السبت تهمة الارهاب بحق الاشخاص ال19 وبينهم خمسة سعوديين. واعتبرت ان لا ادلة كافية لاثبات اتهامهم بالمشاركة في تأليف وحدة مسلحة والتحضير لهجمات ضد الاميركيين في اليمن واليمنيين العاملين معهم.

وبين المتهمين الستة الذين دينوا بتزوير وثائق رسمية، حكم على اثنين بالسجن ثلاثة اعوام احدهما سعودي، واعتبرت المحكمة ان المدة التي امضاها الاربعة الاخرون في السجن كافية. وشهد اليمن سلسلة اعتداءات خلال الاعوام الاخيرة، ابرزها هجوم على المدمرة الاميركية quot;يو اس اس كولquot; تبناه زعيم القاعدة اسامة بن لادن واخر على ناقلة النفط الفرنسية quot;ليمبرغquot; عام 2002. ومذذاك، شهدت البلاد محاكمات عدة بتهمة الارهاب.

برلين تطرد دبلوماسيين يمنيين دون ترحيل لاجئين

من جهة ثانية افادت مجلة quot;دير شبيغلquot; في عددها الذي سيصدر الاثنين ان صنعاء اضطرت الى استدعاء اثنين من دبلوماسييها في القنصلية اليمنية في فرانكفورت (غرب المانيا)، بعدما اتهمتهما برلين بمنع السلطات الالمانية من ترحيل لاجئين يمنيين. وقالت المجلة ان الدبلوماسيين محمد الرويني وعلي الثور اجبرا على مغادرة المانيا في ايلول(سبتمبر) بعدما تأكد الموظفون الالمان quot;انهما عطلا في شكل مبرمج الية طرد لاجئين يمنيين، وذلك بتغطية من وزارة الخارجيةquot; اليمنية. ورفضت الخارجية الالمانية اليوم السبت التعليق على هذه المعلومات.

وبحسب معلومات quot;دير شبيغلquot; فان اليمن مدرج على قائمة من 29 بلدا ترى برلين انها تتسبب بمشاكل في ما يتصل بترحيل مواطنيها الذين يقيمون في شكل غير قانوني. واضافت ان المانيا تحاول ترحيل 69 الف لاجىء الى بلدانهم الاصلية من دون جدوى، ومن اسباب ذلك ان هذه البلدان ترفض منح اللاجئين جوازات سفر.

ومن بين الدول ال29 ذكرت المجلة الجزائر وكوبا والصين ومصر وباكستان وساحل العاج. واوردت ان الموظفين الالمان المكلفين متابعة هذه القضية لاحظوا مثلا انه مقابل 1500 يورو، يستطيع اللاجئون من اذربيجان الحصول من سفارة بلدهم في برلين على شهادة تثبت انهم ولدوا في اذربيجان لكنهم لا يحملون جنسية هذا البلد، لافتة الى انه تم رصد 114 حالة مماثلة.