الانتخابات الطلابية تشعل المواجهة مع الحكومة
مصر: توقيف 20 طالباً إخوانياً و10 من ذويهم

نبيل شرف الدين من القاهرة: في ما بدأت اليوم الأحد بجامعة القاهرة، انتخابات الإعادة في 9 كليات من بين 20 كلية، وسط حضور أمني كثيف وفي أجواء مشتعلة بين الإدارة والطلاب المحسوبين على جماعة quot;الإخوان المسلمينquot;، فقد أعلنت الجماعة اعتقال 30 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين غالبيتهم من الطلاب. وقال مصدر من الجماعة إن الموقوفين ألقي القبض عليهم في ضاحية حلوان (جنوب القاهرة) موضحا أن من بينهم عشرين طالبا، وعشرة من ذويهم.

ووقعت مواجهات وأعمال عنف خلال الأسبوع الماضي في عدة جامعات بين طلاب الإخوان المسلمين وقوات الأمن بسبب احتجاج الطلاب على ما وصفوه بـ quot;التدخل الإداريquot; في انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات المصرية. وقد توجه وفد من الطلاب المنتمين لجماعة الإخوان إلى مكتب الدكتور علي عبد الرحمن رئيس جامعة القاهرة للمطالبة بإلغاء الانتخابات وإعادة قيد الطلاب المستبعدين من قوائم الترشيح، وكذا إعادة المبعدين من الإقامة بالمدينة الجامعية للطلاب.

الانتخابات الموازية

وبينما تبدأ الانتخابات الموازية بجامعة عين شمس غداً الاثنين، فقد قرر الطلاب إجراء انتخابات موازية، أطلقوا عليها quot;الانتخابات الحرةquot; بجامعتي حلوان وعين شمس، وقد بدأت اليوم في جامعة حلوان المصرية عملية سحب استمارات الترشيح، وتعلن يوم الثلاثاء لائحة المرشحين، وتجرى يوم الأربعاء انتخابات المستوى الأول لاختيار أمناء اللجان، ويوم الخميس انتخابات المستوى الثاني لاختيار أمناء الكليات، والأحد لاختيار الأمين العام للاتحاد بالجامعة.

وبين وقت وآخر تلقي أجهزة الأمن القبض على أعضاء في الجماعة التي تسمح لها الدولة بممارسة نشاط سياسي على الرغم من حظرها، فهذه الجماعة التي تأسست عام 1928 واحدة من أكثر الحركات الإسلامية نفوذا في العالم العربي، وربما تكون أكبر جماعة معارضة في مصر، وفق تقديرات العديد من المراقبين للشأن الداخلي في مصر.

وشغلت جماعة الإخوان المسلمين 88 مقعدا في مجلس الشعب (البرلمان) في الانتخابات التشريعية التي أجريت العام الماضي وبرزت كأقوى قوة معارضة في مصر منذ نحو نصف قرن.