الرباط: قال مصدر برلماني اليوم ان منع موظفات الخطوط الجوية الملكية المغربية اللواتي تتعاملن مع الجمهور من ارتداء الحجاب اثار جدلا في البرلمان. واتهم النائب عن حزب العدالة والتنمية (اسلامي) نور الدين قربال الثلاثاء الخطوط المغربية بمنع موظفيها من اداء الصلاة ومن ارتداء الحجاب، وذلك في سؤال وجهه لوزير النقل كريم غلاب.

واجاب الوزير بان موظفات الخطوط الملكية المغربية اللواتي تتعاملن مع الجمهور يرتدين زيا موحدا مثل باقي شركات الطيران في العالم واللواتي ترغبن في ارتداء الحجاب بينهن يتم نقلهن الى اقسام اخرى في الشركة. ونفى الوزير منع اداء الصلاة في الشركة مضيفا ان quot;الصلوات تؤدى بانتظام في مسجد الشركةquot; مؤكدا رفض الشركة اداء الصلاة في مكاتب العمل. ردا على سؤال حول منع الطيارين العاملين خلال شهر رمضان من الصيام في اوقات العمل اوضح الوزير انه تم اجراء تجارب في الشركة اظهرت ان هذا القرار يضمن سلامة الركاب.

وقال جمال الدين حركات رئيس الجمعية المغربية للطيارين نشر اليوم ان quot;الطيار لا يملك الحق في الصيام اثناء الخدمةquot; مضيفا ان جمعيته quot;تتعرض لضغوط شديدةquot; في هذا الشأن. ولا ينظم اي قانون ارتداء الحجاب او عدم ارتدائه في المغرب. يشار الى ان الحجاب الاكثر شيوعا في المغرب يتمثل في غطاء للرأس ومحيط الوجه. وتمثل المغربيات اللواتي ترتدين النقاب اقلية نادرة جدا في المغرب.