أحمد نجيم من الدار البيضاء: دعا وزير الشؤون الخارجية الإسباني ميغيل انخيل موراتينوس من جهة، والوزير في الخارجية البريطانية المكلف ملف الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كيم أوويلز من جهة آخر إلى ضرورة فتح مفاوضات مباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو لـquot;إيجاد حل سياسي مقبول لدى جميع الأطرافquot; المتنازعة في قضية الصحراء.

وأوضح موراتينوس أمام مجلس النواب الإسباني أن حكومة مدريد quot;حاولت وتحاول وستحاول البحث لإيجاد حل سياسي نهائي يكون عادلاً ومقبولاً من جميع أطراف النزاع بشأن مشكلة الصحراءquot;. وشدد على ضرورة توفر quot;الإرادة في التفاوضquot; بين الأطراف المشاركة في النزاع، وquot;إيجاد حل في إطار الأمم المتحدة يتوافق مع المبادئ والمقررات الصادرة عنهاquot;.

بريطانيا بدورها دعت إلى حل سياسي متفاوض عليه لقضية الصحراء. وأوضح كيم أوويلز أن لندن تدعم حلاً سياسياً متفاوضاً بشأنه ومقبولا من كافة الأطراف المعنية بقضية الصحراء. وأوضح في مجلس العموم البريطاني أن بلاده لم تغير أبدا موقفها فيما يتعلق بهذه القضية، خلافاً لما أوردته بعض وسائل الإعلام.

وجددت بريطانيا دعمها لمجلس الأمن ولمساعي الأمين العام الأممي من أجل مساعدة كافة الأطراف على تجاوز المأزق والتقدم في اتجاه حل متفاوض بشأنه لهذا النزاع الإقليمي.

وذكر أوويلز أن مخطط الأمم المتحدة للسلام للعام 1991 مازال قابلا للتطبيق، موضحا أن حكومة بلاده تجري quot;اتصالات موسعة مع المغرب حول مشروع الحكم الذاتي الذي تعتزم المملكة تقديمه لتسوية هذه القضيةquot;.

وذكر أوويلز أن المغرب يضع اللمسات الأخيرة على المشروع في إطار quot;مشاورات ديمقراطية موسعة تجري حاليا بالمغرب بمشاركة ممثلي الأمةquot;. ورد على نواب بريطانيين قالوا بوجود انتهاكات لحقوق الإنسان في المحافظات الصحراوية، بالقول إن تقرير الأمين العام لم يشر إلى أية خروقات محتملة لحقوق الإنسان من جهة المغرب.

وكان أعضاء من مجلس العموم البريطاني طرحوا موضوع الصحراء للنقاش، واتهموا المغرب بانتهاك حقوق الإنسان.

وتأتي ردود فعل الحكومتين البريطانية والإسبانية بعد أيام من صدور تقرير انتقد تعامل المغرب مع بعض الحالات في المحافظات الصحراوية، وهو ما رد عليه المغرب على لسان وزير الخارجية محمد بن عيسى.
كما أوصى الأمين العام للامم المتحدة كوفي أنان بتمديد مهمة المينورسو في المحافظات الصحراوية لستة أشهر أخرى.
ويعد المغرب حاليا مشروع حكم ذاتي موسع للمحافظات الصحراوية في إطار السيادة المغربية. وكان هذا المشروع دفع بتيار quot;خط الشهيدquot; التابع لجبهة البوليساريو للمطالبة باستقلال المحافظات. وكان تيار quot;خط الشهيدquot; أعرب عن رغبته في فتح مفاوضات مباشرة مع المغرب.
[email protected]