الجزائر: نفت جبهة البوليساريو اليوم وقوع اضطرابات في مخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف (غرب جنوب الجزائر) واعربت عن استعدادها لتحقيق تقوم به المفوضية العليا للاجئين للامم المتحدة.

واكد الناطق باسم البوليساريو محمد خداد quot;نحن مستعدون لاستقبال وفد من المفوضية العليا للاجئين للامم المتحدة من اليوم للتحقق من ادعاءات المغرب الكاذبةquot;. واضاف خداد ان جبهة البوليساريو quot;تتحدى المغرب بقبول تحقيق حول حقوق الانسان على كافة اراضي الصحراء الغربية التي تشرف عليها قوات الامم المتحدة ومخيمات اللاجئينquot;.

وكانت الحكومة المغربية دعت في رسالة بثتها امس الجمعة وكالة الانباء المغربية المفوضية العليا للاجئين للامم المتحدة الى القيام بتحقيق حول quot;قمعquot; متظاهرين صحراويين في طرف البوليساريو في تندوف.

واعلنت الوكالة المغربية الخميس ان هذه الاضطرابات وقعت quot;الثلاثاء في مخيم 27 شباط/فبرايرquot; في تندوف عندما تعرض حبادي ولد حميمد الى quot;اعتداءquot; من قبل شرطي. ونفى خداد quot;نفيا قاطعاquot; وقوع هذه الاضطرابات معتبرا ان quot;حوادث عادية تقع بانتظام كما يجري في كافة انحاء العالم بدون ان تكتسي الاهمية التي توليها الدعاية المغربيةquot;. واضاف quot;نطالب بوضع آليات للمراقبة والمتابعة لوضع حقوق الانسان في الصحراء الغربية حيث ينتهكها المغرب بشكل منهجيquot;.

وبشان عدم توقف وفد من المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة في العاصمة الجزائرية في اطار الجولة التي قام بها الشهر الماضي في المنطقة وقادته الى الرباط والعيون وتندوف قال خداد ان quot;الجزائر لم تكن متوقعةquot; في اطار هذه الجولة.