الجزائر: دعا زعيم جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز اليوم امين عام الامم المتحدة كوفي انان الى quot;اغلاقquot; ملف الصحراء الغربية آخر مستعمرة في افريقيا quot;نهائياquot; قبل انتهاء ولايته في نهاية السنة الجارية. وفي حديث مع وكالة الانباء الجزائرية دعا محمد عبد العزيز انان الى quot;ان يطلب من المجتمع الدولي ان يساعده على ممارسة الضغط على المغرب لحمله على احترام الاتفاقاتquot; التي وقعها.

واكد عبد العزيز quot;ان الاليات المناسبة لتسوية نزاع الصحراء الغربية موجودة وتتمثل في خطة التسوية لعام 1991 التي تم تدعيمها باتفاقات هيوستن عام 1997 وخطة بيكر. بالنسبة لنا ليس لدينا من خيار سوى هذه الخطة لتسوية المشلكة الصحراويةquot;.

ودعت خطة بيكر، نسبة الى وزير الخارجية الاميركي السابق جيمس بيكر المبعوث الخاص لكوفي انان في الصحراء الغربية، الى فترة حكم ذاتي من خمس سنوات قبل اجراء استفتاء لتقرير المصير حول الوضع النهائي لهذه المنطقة ووافقت الجزائر وجبهة البوليساريو على هذه الخطة لكن المغرب رفضها.

من جهة اخرى اعرب محمد عبد العزيز عن الامل في انشاء quot;آلية دوليةquot; لحماية حقوق الانسان في الصحراء الغربية معربا عن ارتياحه للزيارة التي قام بها وفد من المفوضية العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان الى هذه المنطقة.

وقال عبد العزيز quot;نامل في ان تؤدي المهمة التي يقوم بها حاليا وفد المفوضية العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان في الصحراء الغربية الى انشاء آلية دولية لحماية حقوق الانسان والحريات الاساسيةquot; في هذه المنطقة.

يشار الى ان المغرب ضم عام 1975 المستعمرة الاسبانية سابقا التي تطالب جبهة البوليساريو باستقلالها مدعومة بالجزائر.