الرباط:اكد فصيل معارض في جبهة البوليساريو انه يرغب في اجراء مفاوضات مباشرة مع العاهل المغربي الملك محمد السادس للتوصل الى حل معه للنزاع الذي اندلع في الصحراء الغربية منذ 1975.واكد محجوب سالك المتحدث باسم فصيل quot;خط الشهادةquot; الذي يعتبر نفسه تيارا معارضا لقيادة جبهة البوليساريو بزعامة محمد عبد العزيز quot;من الضروري اجراء اتصالات مباشرة. ونحن لا نعتبر الملك عدواquot;.

واضاف في مقابلة هاتفية اجريت معه من مدريد ونشرتها اليوم السبت مجلة quot;تل كلquot; المغربية المستقلة ان quot;اللقاء بين طرفي النزاع مهم على الصعيدين النفسي والرمزي. وفي هذا الوقت، نستطيع التفاوض على كل شيء: الاستقلال والحكم الذاتي والفدرالية ... ولن يستبعد اي موضوعquot;.

وقال ان quot;لمن المحزن ان نلاحظ ان المغرب لم يفهم شيئا عن الصحراء والصحراويين بعد اكثر من 35 عاما. ومن المستحيل ايجاد حل من جانب واحد لنزاع متصل بالشرعية الدولية ... وعلى محمد السادس ان يفتح قصره للصحراويين حتى تتطور الامور بشكل حقيقيquot;.

وقد اجريت مفاوضات مباشرة حتى 1998 بين القصر الملكي ومسؤولي البوليساريو، إلا ان المغرب اوقفها منذ ذلك الحين.وتعارض البوليساريو المدعومة من الجزائر مشروع الحكم الذاتي الذي يعرضه العاهل المغربي وتطالب بحق quot;تقرير المصير للشعب الصحراويquot;.

ومنذ 1992، تاريخ اعلان وقف النار بين طرفي النزاع، لم تتمكن الامم المتحدة من اجراء استفتاء حول هذه المسألة بسبب الخلافات العميقة بين الرباط والبوليساريو حول الذين سيشاركون في الاستفتاء.