أحمد نجيم من الدار البيضاء : طالبت جمعية quot;المفقودين في البوليساريوquot;، وهي جمعية تهتم بمفقودين مغاربة في مخيمات البوليساريو في الجزائر، الولايات المتحدة الأميركية وإسبانيا إلى التدخل العاجل لوضع حد لما سمته مجازر يرتكبها ميليشيات البوليساريو ضد محتجزي مخيمات البوليساريو جنوب غرب الجزائر.
وأوضحت المجمعية في رسالة إلى وزيري خارجية أميركا وإسبانيا بالإضافة إلى جمعيات المجتمع المدني إلى quot;التدخل من أجل وقف القمع والتنكيل المرتكب ضد محتجزي البوليساريو في تندوف.
وأكدت الجمعية في بيان لها أن قوات الأمن التابعة لجبهة البوليساريو المطالبة باستقلال المحافظات الصحراوية عن المغرب، أن quot;القوات الأمنية لجبهة البوليساريو قامت بقمع وضرب سكان مخيم27 فبراير في تندوفquot;, وأوضحت أن التعذيب والقمع quot;لم يسلم منهما حتى النساء الحوامل والرضع وكذلك الشيوخ والمسنينquot;. وقد وجه مسؤول الجمعية الرسالتين إلى سفيري البلدين في العاصمة المغربية الرباط. وكان تيار quot;خط الشهيدquot; الجناح المنشق عن جبهة البوليساريو المطالبة باستقلال المحافظات الصحراوية عن المغرب، وصف وضعية مخيمات لحمادة بquot;الخطيرةquot;، وأكد أن تلك الوضعية بمخيمات يقيم فيها عدد من سكان المحافظات الصحراوية، تنبئ بquot;انفجار رهيبquot;، كما أضاف أن سكان المخيمات يشعرون بسخط عارم، وأنهم يصفون قيادة البوليساريو بالفاشلة والمتسلطة التي تتاجر بمعاناة أهالي المخيمات.
وتحدث بيان الحركة الذي نشرته بموقعها على الانترنيت أن المخيمات تشهد انتفاضة شعبية عارمة ضد قادة البوليساريو، وأن المحتجون يتهمون الجبهة بعدم بذل مجهود للبحث عن حل لمعاناة الشعب.
وذهب البيان إلى أن قيادة البوليساريو لا تطمح سوى لمصالحها الذاتية، مذكرة بمجموعة من الاعتقالات شملت ناشطين في المخيمات. وذكر البيان أن من بين الاماكن التي قصدها المتظاهرون مركز الشرطة، إذ أقدموا على حرق سيارات وحافلات تابعة للشرطة، وثم اتجه المحتجون الكتابة العامة لجبهة البوليساريو، مقر رئيسها محمد عبد العزيز، لكن الدرك حال دون وصولهم، وتحدث البيان عن اعتصام قرابة 50 امرأة أمام مقر القيادة العامة اليوم الخميس، وأنهن نزعن لباسهن quot;ملاحفهنquot; تعبيرا عن إدانتهن لقيادة البوليساريو ومطالبة بإطلاق دويهن.
وكان نزاع الصحراء دخل مرحلة جديدة بعد إعلان المغرب نيته منح المحافظات الصحراوية حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية، وقد شكل المغرب مجلسا استشاريا ملكيا للشؤون الصحراوية، مكون من أنباء الصحراء، وعهد إليه تسويق مشروع الحكم الذاتي في العواصم العالمية.
[email protected]