بانغي: كرر وزير التعاون الدولي السوداني التيجاني صالح فضيل اليوم مجددا في بانغي لرئيس افريقيا الوسطى فرانسوا بوزيزيه ان السودان لا يقدم الدعم الى المتمردين الذين سيطروا على مدينتين قريبتين من الحدود السودانية وقال التيجاني صالح فضيل للصحافيين بعد لقائه بوزيزيه في بانغي ان quot;السودان لا علاقة له بما يحدث في شمال شرق جمهورية افريقيا الوسطى، كما انه يدينهquot;.

ونقل التيجاني صالح فضيل رسالة الى رئيس افريقيا الوسطى من الرئيس السوداني عمر البشير. وقال ان quot;السودان يقيم علاقات تعاون جيدة وصداقة مع جمهورية افريقيا الوسطى وليس من مصلحتنا ان ندعم مثل هذه الاعمال التي تزعزع الاستقرار لدى جارتناquot;. واضاف quot;على العكس، فان السودان يدعم نظام الرئيس فرانسوا بوزيزه في مواجهة هذا الوضع ويريد ان يفعل كل ما هو ممكن لتسوية النزاع باسرع وقتquot;.

واعلن المتمردون في اتحاد القوى الديموقراطية من اجل التجمع السيطرة على ميدنتي بيراو ووادا دجالي على بعد اكثر من 700 كلم شمال العاصمة، وتوعدوا باسقاط نظام بوزيزيه. ونفى متحدث باسم الرئاسة الجمعة سقوط وادا دجالي لكن مصادر عسكرية في افريقيا الوسطى اكدت سقوط المدينة.

ومنذ سقوط بيراو في 30 تشرين الاول(أكتوبر)، اتهمت سلطات بانغي مرارا السودان بدعم المتمردين، لكن الخرطوم نفت ذلك بصورة قاطعة. وتسود مخاوف في العاصمة بانغي من عدم تمكن الجيش من صد هجوم للمتمردين. واقر مدير مكتب وزير الدفاع جان فرانسوا بوزيزيه، احد ابناء الرئيس، ان quot;جنودنا يبذلون جهودا كبيرة على الارض، لكن هناك مشكلات جسيمةquot;.