نجامينا: هدد وزير الخارجية التشادي احمد علامي مساء اليوم بالرد على السودان، مجددا الاتهام لهذا البلد بقصف اربع بلدات تشادية الجمعة تقع على مقربة من الحدود مع السودان.وقال علامي في مؤتمر صحافي quot;اننا ننذر السودان بوقف اعتداءاته في الايام والاسابيع المقبلة. وفي حال لم يفعل، لن نتردد في تحمل مسؤولياتنا للرد كما يقتضي الامرquot;.واضاف وزير الخارجية التشادي quot;ان قواتنا المسلحة ستستخدم كل الوسائل لمطاردة المعتدين الاتين من السودان حتى انسحابهم التام الى داخل الاراضي السودانية ينبغي ان تتوقف زعزعة استقرار بلادناquot;.

واتهمت تشاد صباح اليوم السبت الطيران السوداني بقصف بلدات بهاي وتيني وكارياري وبامينا التشادية الجمعة والتي تقع على الحدود بين البلدين. من جهته، نفى السودان نفيا قاطعا هذه الاتهامات بعد بضع ساعات.

واكد علامي ان quot;قنابل ألقيت على مواطنين تشاديين آمنين. وسجل تدمير منازل ونفوق مواشى خصوصا في قرية تينه وعلى عمق خمسة كيلومترات في داخل الاراضي التشاديةquot;. ولم يتحدث عن خسائر بشرية.واضاف ان طائرات روسية الصنع من نوع انتونوف قامت بهذه العمليات.واوضح ان quot;تشاد تعتبر ذلك تصعيدا غير مقبول للاعتداءات الكثيرة التي يشنها السودان منذ بعض الوقت على بلادناquot;.

وقال ان quot;على المجموعة الدولية والاتحاد الافريقي ومجموعة دول الساحل والصحراء والامم المتحدة تحمل مسؤولياتها واستخدام كامل نفوذها لحمل السودان على وقف اعتداءاتهquot;، موضحاانه استدعى سفير السودان في تشاد quot;لتقديم احتجاجquot;.

ويأتي هذا القصف الذي تحدثت عنه تشاد بعد ايام على الاتهام الذي وجهته نجامينا الى الخرطوم بدعم المتمردين التشاديين لاتحاد القوى من اجل الديموقراطية والتطور الذين استأنفوا في 22 تشرين الاول/اكتوبر عملياتهم العسكرية ضد نظام الرئيس ادريس ديبي الذي يتولى السلطة منذ 1990.