نجامينا: وقعت اشتباكات عنيفة صباح اليوم بين الجيش التشادي ومتمردين في شرق تشاد على الحدود مع السودان، بحسب ما افاد مسؤولان تشاديان في نجامينا. وقال مسؤول عسكري تشادي رفض الكشف عن هويته ان المعارك quot;العنيفةquot; بدأت صباحا، من دون اعطاء تفاصيل اضافية.

وقال مسؤول حكومي لم يشأ الكشف عن هويته ايضا ان quot;الجيش التشادي تمكن من اشاعة الفوضى في صفوف المتمردين واستعاد عددا من الاسلحة الثقيلةquot;، مضيفا انه سيتم quot;نشر حصيلة بعد الظهرquot; للمعارك. واشار المصدران الى ان الجيش واجه الجناح المنشق عن الجبهة الموحدة للتغيير المتمردة التي تتهمها نجامينا بتلقي الدعم من السودان. وكانت الجبهة شنت في 13 نيسان(ابريل) هجوما على العاصمة التشادية تم احباطه.

وقطعت نجامينا علاقاتها الدبلوماسية مع الخرطوم غداة هذا الهجوم الذي صدته القوات الموالية للرئيس ادريس ديبي على ابواب نجامينا بمساعدة لوجستية واستخباراتية من الجيش الفرنسي المنتشر في تشاد في اطار عملية quot;ايبرفييهquot;. ويواجه ديبي ازمة مستمرة منذ اشهر مع فرار عناصر من نظامه وظهور حركات تمرد جديدة.

ويتولى ديبي السلطة منذ 1990 واعيد انتخابه في الثالث من ايار(مايو) لولاية جديدة من خمس سنوات في الدورة الاولى من انتخابات قاطعتها المعارضة. ورأت مجموعة الازمات الدولية في مطلع حزيران(يونيو) ان الازمة في تشاد التي بلغت ذروتها بشن الهجوم على نجامينا في نيسان(ابريل) quot;بعيدة عن الحل وقد تستمر طويلاquot;.