تايبه: أدانت تايوان الصين يوم الاحد بعدما قررت تشاد المنتجة للنفط استبدال علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان بعلاقات مع الصين وهو ما اضطر رئيس وزراء تايوان سو تسينج تشانج لالغاء خططه لزيارة تشاد في اللحظة الاخيرة. واحتجت تايوان التي تقول الصين انها اقليم مارق تابع لها ضد خطوة تشاد التي قلصت عدد الدول التي تقيم علاقات دبلوماسية مع تايوان الى 24 دولة.

وقال ميشيل لو المتحدث باسم الخارجية التايوانية quot;نعرب عن ادانتنا الشديدة للصين. ونحتج على خطوة تشاد لانها لم تلتزم بتعهدهاquot;. وأضاف quot;حصلنا على معلومات بهذا الشأن في وقت مبكر وأرغمنا تشاد على تفسير ما كان يحدث.. وبمقدورنا أيضا ان نرى انه حينما تفاوضت الصين مع تشاد فقد أرادت أن تخلق وضعا محرجا لرئيس الوزراء خلال رحلتهquot;.

ويبدو ان الصين كانت تنتظر اخطارا رسميا بهذا التغيير. وقال ليو جيانتشاو المتحدث باسم الخارجية الصينية في اتصال هاتفي quot;ان الصين راغبة في تطوير علاقات دبلوماسية طبيعية مع جميع الدول استنادا الى مبدأ صين واحدةquot;. وأضاف quot;حينما تتأكد الانباء فسنصدر اعلانا فورياquot;.

وكان من المقرر وصول سو الى تشاد يوم الاحد في رحلة تستمر خمسة أيام يحضر خلالها حفل تنصيب الرئيس ادريس ديبي الذي أعيد انتخابه لفترة رئاسة ثالثة في مطلع مايو أيار. وبانسحاب تشاد من صف الدول التي تقيم علاقات مع تايبه فقد تبقت خمس دول من أصل 53 دولة افريقية ما زالت لها علاقات مع تايوان وهي بوركينا فاسو وجامبيا وملاوي و/ساو تومي وبرينسيب/ وسوازيلاند.