نجامينا: وافقت تشاد والسودان اليوم على وضع نهاية حاسمة للخلافات بينهما وتطبيع العلاقات فورا، طبقا لبيان رسمي اعقب اجتماعا بين رئيسي البلدين في نجامينا. واعرب الرئيس التشادي ادريس ديبي ونظيره السوداني عمر البيشر عن quot;رغبتهما والتزامهما الصادق بوضع نهاية حاسمة لخلافاتهما عن طريق التطبيع الفوري للعلاقات الدبلوماسية والاقتصاديةquot; حسب بيان صدر عن الاجتماع. والتقى الرئيسان في العاصمة التشادية في قمة مصغرة رتبها الزعيم الليبي معمر القذافي.

زكان اجتمع اليوم في نجامينا الرئيس التشادي ادريس ديبي والسوداني عمر البشير والرئيس الحالي للاتحاد الافريقي دنيس ساسو نغيسو رئيس الكونغو والزعيم الليبي معمر القذافي، وذلك في خيمة هذا الاخير. وبعيد حفل تنصيب ديبي، دخل كل من القذافي والبشير وساسو خيمة الزعيم الليبي التي نصبت في حديقة فندق كمبنسكي المملوك لليبيا، قبل ان يلتحق بهم ديبي الذي اعيد انتخابه في الثالث من آب(اغسطس) رئيسا على تشاد لولاية ثالثة.

ولم يتم تقديم اي معلومات بشأن موضوع المباحثات بين القادة الاربعة غير انه تجدر الاشارة الى ان نجامينا والخرطوم دخلتا في نزاع خفي منذ عدة اشهر وتبادلتا الاتهامات بدعم المتمردين في البلدين وذلك قبل توقيع اتفاق يهدف الى تطبيع العلاقات في 26 تموز(يوليو) الماضي.

وفي كانون الاول(ديسمبر) اعلنت تشاد انها quot;في حالة حربquot; مع الخرطوم قبل ان تعلن في نيسان(ابريل) قطع علاقاتها الدبلوماسية مع السودان. وكان الرئيس السنغالي عبد الله واد اعلن في الخامس من آب(اغسطس) عن عقد اجتماع quot;مصالحةquot; الاربعاء بين ديبي والبشير في داكار تحت رعايته.

واعلنت الرئاسة السودانية صباح اليوم توجه البشير بشكل مفاجىء الى نجامينا للمشاركة في مراسم تنصيب ديبي واضافت ان البشير سيزور اثر ذلك داكار برفقة الرئيس السنغالي الموجود ايضا في نجامينا.

تشاد والسودان تتعهدان باعادة فتح السفارات والحدود

من جهة ثانية اعلن مسؤول تشادي رفيع المستوى ان الرئيسين التشادي ادريس ديبي والسوداني عمر البشير تعهدا اليوم الثلاثاء باعادة فتح سفارتيهما وحدودهما المشتركة على الفور وذلك عقب قمة مصغرة عقدت في نجامينا. وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان رئيسي تشاد والسودان، الجارين اللذين يدور بينهما نزاع خفي منذ عدة اشهر، quot;اعلنا رسميا اعادة فتح سفارتيهما وحدودهما على الفورquot;.

واضاف عقب لقاء بين ديبي والبشير، برعاية الزعيم الليبي معمر القذافي وحضور الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي دنيس ساسو نغيسو رئيس الكونغو والرئيس الغابوني عمر بونغو، في نجامينا ان الرئيسين التشادي والسوداني quot;تعهدا علنا ايضا بالعمل على تعزيز السلام بين البلدينquot;.

غير ان الرئيس التشادي quot;شدد على ضرورة وجود قوة محايدة لمراقبة الحدود بين البلدينquot;، بحسب المصدر ذاته. واوضح ان quot;القائد (الليبي معمر القذافي) اتخذ من الرئيس بونغو ورئيس الاتحاد الافريقي شاهدين على تعهد قائدي البلدينquot;. ويتوقع صدور بيان رسمي بهذا الشأن قريبا.