لجنة بيكر تبدأ برسم استراتيجة اميركية جديدة في العراق:
اميركا وبريطانيا للتواصل مع ايران وسوريا حول الشرق الاوسط



لندن : بدأت نتائج الانتخابات الاميركية تلقي بظلالها على السياسة الاميركية، فبعد تصلب تجاه سوريا وايران برز حديث عن امكانية اجراء اتصالات بهاتين الدولتين من اجل حلحة الاوضاع في الشرق الاوسط . و اعلن مصدر في رئاسة الحكومة البريطانية ان رئيس الوزراء توني بلير سيطلب اليوم الاثنين من سوريا وايران المزيد من الالتزام لتأمين السلام في العراق والشرق الاوسط، وذلك في كلمة سيلقيها في لندن.

وقال المصدر ان بلير سيحدد في هذه الكلمة quot;لكل من سوريا وايران القواعد التي يمكنهما من خلالها العمل من اجل المساعدة على تطوير سلمي للوضع في الشرق الاوسط بدل اعاقته وكذلك النتائج التي يمكن ان يواجهاها في حال لم يلتزما بذلكquot;. وسوف يدافع ايضا عن موقف بريطانيا المتحالف مع الولايات المتحدة في مجال الشؤون الخارجية وهو الموقف المثير للجدل.

وذكرت صحيفة quot;الغارديانquot; السبت ان بلير سيحث الاسبوع المقبل الادارة الاميركية على البدء بمحادثات مع سوريا وايران للخروج من المأزق في العراق والنزاع في الشرق الاوسط. وقالت ان توني بلير سيجري محادثات الثلاثاء عبر الفيديو مع اللجنة الاميركية المكلفة تقييم الوضع افي العراق التي يترأسها وزير الخارجية الاسبق جيمس بيكر.

من جهته دان زعيم المعارضة الليبرالية الديموقراطية، مينزيس كامبل، قرار بلير التحدث الى اللجنة الاميركية. وقال كامبل، المعارض للحرب في العراق، إنه من quot;غير المقبولquot; أن يكون بلير مستعداً لتقديم شهادته الى اللجنة الاميركية في الوقت الذي يعارض اجراء تحقيق برلماني بريطاني بشأن الحرب.

واشنطن

وفي الجانب الاميركي أعلن متحدث باسم البيت الابيض امس أن الادارة الاميركية لم تعد تستبعد احتمال إجراء محادثات مباشرة مع إيران وسوريا في شأن الوضع في العراق.وقال رئيس هيئة موظفي البيت الابيض جوش بولتون، لشبكة quot;سي. ان. انquot; الاميركية quot;كل الخيارات مطروحة. ستؤخذ جميع الخيارات في الحسبانquot;.

وقد بدأت الادارة الاميركية بالفعل أمس التمهيد لتبنّي الطروحات المسرّبة للجنة بيكر هاملتون حول إيجاد البدائل للاستراتيجية الاميركية السابقة في العراق. وقال رئيس فريق مساعدي بوش، جوش بولتين، إن البيت الابيض قد يأخذ بفكرة الحوار مع سوريا وإيران إذا أوصت لجنة بيكر هاملتون بذلك. أضاف بولتين ان بوش quot;كان دوماً مستعداً للقيام بتصحيح للمسارquot; في العراق، موضحاً quot;ان المسألة لم تكن نقصاً في التواصلquot; مع إيران أو سوريا quot;لكننا سننظر في كل ما تأتي به لجنة بيكر هاملتون لأن هناك العديد من الاشخاص الاذكياء ضمنهاquot;. غير أن بولتين رفض، في المقابل، الحديث عن quot;جدول زمني ثابت للانسحاب الآليquot; من العراق quot;لأن ذلك قد يشكل كارثة حقيقية للشعب العراقيquot;.

لجنة بيكر

وذكرت صحيفة واشنطن بوست انه من المتوقع صدور هذه التوصيات في الشهر المقبل. أضافت الصحيفة أن اللجنة ستبدأ، بعد اجتماع مزمع لها مع بوش ونائبه ديك تشيني ومستشاره القومي ستيفن هادلي في البيت الابيض، اليوم، quot;مشاوراتها لرسم مسار جديد في العراق بهدف بسط الاستقرار فيه، باستراتيجية أميركية مختلفة، وربما بانسحاب القواتquot; الاميركية منه. وعددت الصحيفة، نقلا عن مصادر مقربة من اللجنة، الخيارات المحتملة ما بين إشراك سوريا وإيران في حل المسألة العراقية، أو التركيز الاكبر على تدريب القوات العراقية، أو التركيز على اتفاق جديد بين الشيعة والسنة المتقاتلين. أضافت أن quot;بيكر يبحث أيضاً في ما إذا كان من شأن مبادرة أميركية أوسع للامساك بزمام النزاع العربي الاسرائيلي، أن تساعد على بسط الاستقرار في المنطقةquot; واستطراداً العراق.
وكشفت الصحيفة ان quot;بيكر، الذي يبدو أكثر اقتناعاً بفكرة الحصول على المزيد من المشاركة في العراق من أخصام الولايات المتحدة (إيران وسوريا) حظي بغداء استمر لثلاث ساعات في نيويورك، مع السفير الايراني في الولايات المتحدة جواد ظريفquot;، في مقرّ السفارة الايرانية. ونقلت عن مصادر إيرانية أن quot;بيكر أوضح (لظريف) انه لا يتفاوض عن الولايات المتحدة، بل ان اللجنة تريد من إيران تزويدها بالمعلومات والمقترحاتquot; حول العراق. أضافت أن بيكر quot;سأل خاصة عن احتمالات التعاون بين طهران وواشنطن حول العراقquot;. وكانت لندن أوفدت بدورها مبعوثاً رفيع المستوى الى دمشق، مطلع الشهر الحالي، لتقييم رغبة سوريا في تبني quot;موقف بناء أكثرquot; في الشرق الاوسط.