ايران تطلب مساعدة الوكالة الدولية في ابحاثها النووية

محادثات أميركية قطرية بشان الملف النووي الايراني

واشنطن: قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان اسرائيل لن تسمح بامتلاك ايران اسلحة نووية، مؤكدا انه لا يستبعد الخيار العسكري رغم انه يأمل في ان تنجح الدبلوماسية في الحيلولة دون سعي ايران الى تحقيق تطلعاتها النووية. وقال اولمرت لتلفزيون quot;ان بي سيquot; قبيل اجتماعه بالرئيس الاميركي جورج بوش انه quot;لن نسمح بامتلاك ايران اسلحة نوويةquot;.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت بلاده تفكر في توجيه ضربة استباقية تستهدف منشات ايران النووية، قال اولمرت quot;آمل ان لا نضطر الى الوصول الى هذه المرحلةquot;. الا ان اولمرت قال ان خياره الاول سيكون التوصل الى حل عن طريق التفاوض. واضاف quot;ان اية تسوية تساعد على منع ايران من امتلاك قدرات نووية، وتكون مقبولة للرئيس بوش، ستكون مقبولة ليquot;.

وتابع انه لا يسعى للحصول على الحماية من واشنطن في مواجهة ايران، وقال quot;انا لا ازور الولايات المتحدة للطلب من اميركا انقاذ اسرائيلquot;، مضيفا ان بلاده تعلمت الدروس من المحرقة النازية والحرب العالمية الثانية. واضاف quot;في القرن العشرين قال احدهم سأقوم بتصفية شعب وقد سمعه العالم يقول ذلك وربما فهم ذلك الا انه لم يفعل شيئا لمنعهquot;.

وتابع quot;والان لدينا رئيس ايراني يقول في كل منبر دولي ان هدفه شطب دولة اسرائيل عن الخارطةquot;. واضاف quot;انا لا ابحث عن الحروب او المواجهات، بل أبحث عن النتائجquot; مضيفا انه يرى ان النتيجة الوحيدة المهمة هي quot;اذا كنا سننجح في وقف ايران من امتلاك اسلحة نوويةquot;. واكد ان quot;هذه القضية لا تخص اسرائيل فقط. بل انها قضية اخلاقية تعني العالم باكمله ويجب على العالم ان يوقفهاquot;.

اسرائيل والولايات المتحدة على تفاهم تام بشان ايران

بدوره حذر بوش من ان امتلاك ايران اسلحة نووية سيجعل منها قوة quot;تزعزع الاستقرار بشكل هائلquot;. وصرح بوش للصحافيين في البيت الابيض quot;اذا اراد الايرانيون التحاور معنا، فقد اظهرنا لهم الطريق لذلك وهو ان يوقفوا انشطتهم لتخصيب اليورانيوم بشكل يمكن التحقق منهquot;. وقال اولمرت الذي كان يتحدث بالعبرية quot;ان موقفنا هو ان علينا ان نفعل كل ما بوسعنا للتأكد ان الايرانيين لن يتخطوا العتبة التكنولوجية التي تسمح لهم بتطوير اسلحة نوويةquot;. وقال اولمرت انه اجرى quot;محادثات معمقةquot; مع بوش وان الزعيمين على quot;تفاهم تام حول اهدافهماquot; المتعلقة بايران.

وقالت اسرائيل تدعهما الولايات المتحدة انه يجب فرض العقوبات على ايران بسبب عدم انصياعها للمطالب بتعليق انشطتها النووية الحساسة. وتعتبر اسرائيل ايران عدوها الرئيسي وتشير الى دعوات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بشطبها من الخارطة. ويعتقد ان اسرائيل هي الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الاوسط باكملها التي تمتلك اسلحة نووية، الا انها لا تنفي او تؤكد ذلك.

كان رفض البيض الابيض الدعوات المتزايدة باجراء محادثات مباشرة مع ايران واصر على موقفه بان على ايران اولا تعليق انشطتها النووية الحساسة. وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو quot;في هذه المرحلة، ان موقفنا من شروط اجراء محادثات مباشرة مع ايران واضحةquot;.

وجاءت تصريحاته في اعقاب تقرير بان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير حث الرئيس الاميركي جورج بوش على فتح باب الحوار مع ايران وسوريا. وقال سنو للصحافيين ان طهران وواشنطن تجريان اتصالات من خلال quot;منابر متعددة الاطرافquot; وquot;جهات اخرىquot;.

وكانت صحيفة quot;اوبزرفرquot; البريطانية ذكرت ان بلير حث بوش على فتح حوار مع دمشق وطهران لتخفيف حدة التوتر بشان العراق. واضاف سنو quot;لا نستطيع القول انه لا توجد اتصالاتquot;، مؤكدا موقف واشنطن انه quot;من مصلحة الايرانيين التخلي عن التطوير النووي -- وبمعنى اخر وقف عمليات اعادة المعالجة والتطوير النوويquot;. اما بالنسبة لسوريا، قال سنو quot;تربطنا بسوريا علاقات دبلوماسية، وعلاقاتنا الدبلوماسية مع سوريا مستمرةquot;.

ومن المقرر ان يناقش بوش مع رئيس الوزراء الاسرائيلي الزائر ايهود اولمرت برنامج ايران النووي والمخاوف من امتلاك ايران اسلحة نووية، وذلك خلال لقاء يعقده الرجلان في البيت الابيض في وقت لاحق من اليوم.