نبيل شرف الدين من القاهرة : بدأ سيلابان راما ناثان رئيس سنغافورة اليوم الثلاثاء زيارة لمصر هي الأولى من نوعها، وذلك في مناسبة الذكرى الأربعين لإقامة علاقات دبلوماسية بين مصر وسنغافورة، ويجري محادثات مع نظيره المصريمبارك تركز بشكل أساسي على الملفات الاقتصادية والتجارية .
وقال دبلوماسي من سفارة سنغافورة في القاهرة، إن الزيارة تكتسب أهمية كبيرة خاصة على الصعيد التجاري، حيث تأتي في وقت أصبحت فيه مصر ثاني أكبر شريك تجاري لسنغافورة في شمال افريقيا، وارتفع التبادل التجاري بين البلدين بشكل مطرد خلال السنوات الخمس الماضية، يقفز من ثلاثمئة وعشرة ملايين دولار عام 2001 الى نحو سبعمئة وثلاثين مليون دولار عام 2005 .

مصر وسنغافورة
وقال السفير علي الحفني مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون الاسيوية إن زيارة رئيس سنغافورة لمصر تأتي قبل استضافة القاهرة للمؤتمر الثاني للمنتدى الآسيوي ـ الشرق أوسطي، والذي يعقد على مستوى وزراء الخارجية، بعد استضافة سنغافورة للمؤتمر الاول العام الماضي، لافتاً إلى أن مصر ستتولى بذلك رئاسة المنتدى لمدة عامين لمتابعة جهود تحقيق التنسيق والتعاون بين الدول الاعضاء في المنتدى وعددها 50 دولة، في مجالات التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية ومجالات السياسة والامن في إقليم الشرق الأوسط وآسيا .

ومضى الحفني قائلاً إن مصر حريصة على الاستفادة من تجربة سنغافورة في مجالات التجارة وجذب الاستثمارات، وإقامة المناطق الاقتصادية الخاصة، ولاسيما أن سنغافورة تعد من أكثر النماذج الآسيوية تميزاً في هذه المجالات، حيث ارتفع متوسط دخل الفرد فيها الى نحو 30 ألف دولار سنوياً .
وأضاف أن قيمة الاستثمارات السنغافورية في الخارج زادت الى حوالى 180 مليار دولار، لذلك تحرص مصر على الفوز ببعض هذه الاستثمارات، منوها بأهمية الاستفادة من تجربة سنغافورة المتميزة في مجال الحاويات والموانئ وإقامة المناطق الصناعية الخاصة . واختتم الحفني تصريحاته موضحاً أن حجم التبادل التجاري بين مصر وسنغافورة وصل في العام الماضي إلى 280 مليون دولار، وهو يميل لصالح مصر بمقدار 214 مليون دولار، لافتاً إلى أن هناك آفاقا واسعة للتعاون بين مصر وسنغافورة، خاصة في مجالات النقل والسكك الحديدية والمناطق التجارية .