الياس توما من براغ : أشار استطلاع حديث للرأي نشرت نتائجه اليوم أن53% من التشيك يرون بان وسائل الإعلام لها تأثير كبيرعلى القرارات التي يتخذها رجال السياسة في تشيكيا .
واظهر الاستطلاع الذي قام به مركز أبحاث الرأي العام أن 80%من التشيك يرون أن التأثير الأكبر يقوم به التلفزيون التشيكي العام فيما رأى 73% أن قناة نوفاوهي قناة تلفزيونية خاصة تمارس التأثير الأكبربينما رأى 59% أن هذا التأثير تمارسه قناة بريما وهي قناة تلفزيونية خاصة أخرى .
ورأى 68%أن صحيفة ملادا فرونتا دنس الأوسع انتشارا وقراءة في البلاد لها تمتلك التأثير الأكبرعلى قرارات السياسيين فيما يرى 53 % أن الصحيفة الاقتصادية تمارس هذا التأثيربينما رأى 47% من التشيك أن هذا التأثير تمارسه صحيفة برافو .
وعبر نصف عدد المشاركين في الاستطلاع عن قناعتهم بان إذاعة راديو جورنال وهي مؤسسة عامة تؤثر أيضا في قرارات السياسيين أما تأثير الإذاعات الخاصة فيعتبر ضعيفاوكذلك تأثيرمواقع الانترنت .
ورأى 44 % من التشيك أن تأثير صحيفة بليسك وهي صحيفة شارعية لكنها واسعة التوزيع يعتبر ضعيفا على قرارات السياسيين فيما يرى العكس 13 % .
ويشير الاستطلاع أيضا إلى أن اغلب التشيكلا يبحثون عن نقاشات مع أناس غرباء أو مع شخصيات عامة حول الأحداث أو المواضيع السياسية الطابع وان نصف عدد التشيك لا يتحدثون بالسياسة لا في المنازلو لا مع الأصدقاءأو الزملاء أو مع معارفهم .
وقال ثلث عدد المشاركين في الاستطلاع أنهم تناقشوا في السياسة ربما مرةأو مرتين ضمن العائلة ومع أصدقاءأما موضوع النقاشات السياسية فقد كان في اغلب الأحيان التعثرالقائم في تشكيل حكومة أو حول الانتخابات النيابية أو المحلية أو انتخابات مجلس الشيوخ الجزئية الأخيرة
ويشر الاستطلاع إلى أن الأكثر نقاشا في السياسة هم الرجال والناس النشيطين اقتصاديا أما الذين تتراوح أعمارهم بين 15ــ29 عاما والذين لم ينهوا تعليمهم الأساسي فلا يهتمون بالسياسة أبدا .