فاخر السلطان من الكويت : من المقرر أن ينظم العشرات من الكتاب والإعلاميين تجمهرا سلميا مساء اليوم في أرض المعارض في منطقة مشرف حيث تم اليوم افتتاح معرض الكتاب ال31. وقالت مصادر مطلعة لإيلاف أن التجمع جاء بسبب منع إدارة الرقابة التابعة لوزارة الاعلام عشرات عناوين الكتب من المشاركة في المعرض. وأضافت المصادر أن التظاهرة تأتي دفاعا عن الكتاب وحرية الثقافة. واعتبر وزير الاعلام الكويتي محمد السنعوسي افتتاح معرض الكتاب quot;ظاهرة ثقافية حيث تصر دولة الكويت على الاهتمام به وتطويره وهذا يعكس اهمية الثقافه في البلاد سواء التخصصية منها او الاثرائيةquot;.
وقال السنعوسي في المؤتمر الصحافي الذي عقده اثر افتتاحه المعرض ان quot;هذه المناسبة تجمع الاخوة العرب من كل قطر عربي في اسمى واروع النتاج وهو نتاج الثقافة والمعرفة والعلم والمعلومةquot;.

واكد ان هذا التوجه والنشاط الثقافي المتمثل في اقامة معرض الكتاب في كل سنة يزداد بحس اقتصادي تجاري وهو بمثابة دعم وضمان لنجاح هذا النشاط. وافاد بأن العالم العربي يعاني من قلة القراءة والاقبال عليها وهي مشكلة يعيها الجميع خصوصا المختصين او المتابعين لهذا الموضوع ولكن نشد على ايادي دور النشر والمكتبات لاصرارها على الاستمرار مع وجود هذه المشكله في عالمنا العربي. وحول الرقابة ومدى امكانية تخفيفها عن الكتب قال السنعوسي ان الرقابه في الكويت ضمن المعقول ولا تتدخل اللجنة المعنية عن الرقابة الا اذا زادت المادة عن الحد المسموح فيه وهنا يكون التدخل ايجابيا مشيرا الى انها لا تعمل بشكل فردي ولا مزاجي بل هناك مجموعة تقرر بالاجماع وضع قيود على المادة المخالفة.

وقال السنعوسي ان المسيرة الثقافية في الكويت مستمرة للافضل وهذه طبيعة الانسان الديناميكي المتحرك الذي يستطيع ان يطور نفسه وبلده من خلال هذا النشاط الثقافي المتميز. واكد السنعوسي ان هذا العام سمي (بعام الثقافة) مما طرح واعتمد من مشروعات ثقافية كبرى quot;كنا نحلم بها منذ سنوات طويلة منها اقامة مبنى حديث يخدم الصحافيين وانشاء مبنى جديد على الطراز التراثي القديم لمجلة العربي بالتزامن مع ذكرى الاحتفال ب50 على انشائها والعديد من المشاريع الكبرى التي تخدم الاعلام والثقافة في الكويتquot;. وقال انه الاعلام المرئي والمسموع في الكويت سيشهد نقلة نوعية على المستوى العربي خلال شهر شباط (فبراير) المقبل. واشار الى انه تم اعتماد المخطط النهائي للمبنى حديث في منطقة الشويخ يضم كل الخدمات لخدمة ادارة المطبوعات والصحافة التابع لوزارة الاعلام ويشمل على مكتبة تكنولوجية عامة.