اسلام اباد: وصل الرئيس الصيني هو جينتاو اليوم الى باكستان في زيارة تستغرق ثلاثة ايام وتهدف للتاكيد مجددا على متانة العلاقات الاقتصادية والاستراتيجية بين البلدين على ما افاد التلفزيون الرسمي. وسيبحث هو جينتاو الذي يقوم باول زيارة لرئيس صيني الى باكستان منذ عشر سنوات في تنمية العلاقات التجارية والاستثمارات الصينية في باكستان والتعاون في المجال النووي المدني والمناقشات حول اتفاق تبادل حر.

واعلنت الناطقة باسم وزارة الخارجية الباكستانية تسنيم اسلام لوكالة فرانس برس ان quot;الصين منذ 55 سنة صديق وفي ومتين لباكستان ونقيم معها علاقات تعاون قوي في كافة المجالاتquot;. وخلال العام 2005 بلغ حجم المبادلات التجارية بين الصين وباكستان نحو 4،26 مليار دولار اي بارتفاع سنوي بنسبة 39%.

واكدت الوزارة اليوم الخميس انه سيتم ابرام عدة اتفاقيات بمناسبة هذه الزيارة quot;الهامة جداquot; في حين افادت وكالة الانباء الصينية ان هذه الاتفاقيات ستكون quot;فريدة من نوعهاquot;. ويتوقع ان يجري الرئيس الصيني مباحثات غدا الجمعة مع نظيره الباكستاني برويز مشرف ورئيس الوزراء شوكت عزيز قبل التوجه الى لاهور حيث يلتقي رجال الاعمال. وتم تعزيز الاجراءات الامنية في العاصمة الباكستانية بمناسبة زيارة الرئيس الصيني القادم من الهند حيث قام بزيارة اعتبرت quot;تاريخيةquot; بين البلدين.