سمية درويش من غزة: شنت كتائب شهداء الأقصى الجناح المسلح لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، مساء اليوم الثاني من التهدئة

إسرائيل للإفراج عن الكثير من المعتقلين مقابل شاليت
التي اتفق عليها الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ، هجوما صاروخيا على بلدة سديروت اليهودية المحاذية لقطاع غزة. وبحسب بيان للأقصى ، فقد أطلقت مجموعاتها العسكرية ، مساء اليوم صاروخين من نوع أقصى 103 ، وذلك ردا على حملة الاعتقال التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية .

وكانت عدة فصائل مسلحة ، قد أكدت بأنها لن تلتزم بالتهدئة في حال استمر الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب الجرائم بالضفة الغربية ، مشددة على الوحدة الجغرافية بين الضفة وقطاع غزة ، حيث قتلت إسرائيل اليوم ناشطا ومسنة شمال الضفة الغربية. وأكد بيان الأقصى ، على عدم التزام الأخيرة بوقف إطلاق الصواريخ والاحتلال مستمر في القتل وبناء الجدار وكذلك استمرار الحصار السياسي والاقتصادي على الشعب الفلسطيني ، داعية الرئيس عباس ، إلي إعطاء الأوامر العاجلة للقوات المنتشرة على الحدود للتصدي للاحتلال quot;وليس للمجاهدينquot; , بحسب تعبيرها. وكانت الفصائل المسلحة لاسيما كتائب الأقصى ، قد عبرت عن استهجانها للاتفاق على وقف إطلاق النار في قطاع غزة بعيدا عن الضفة الغربية ، في حين أشارت قيادات عسكرية بغزة بان الضفة الغربية يجب استمرار المقاومة فيها ، مؤكدة في السياق ذاته ، بان أي جريمة قد ترتكب بالضفة من شانها أن تعيد الأمور لمربعها الأول.

إعتراف إسرائيلي

وقد اعترفت الإذاعة الإسرائيلية ، بسقوط صاروخين على سديروت ، دون الإفصاح عن حجم الأضرار جراء هذا القصف.
هذا ويسود نوع من التفاؤل المشوب بالحذر لدى الفلسطينيين عقب دخول الاتفاق على وقف إطلاق النار يومه التالي ، بعدما أخذت قوى الأمن الفلسطينية مواضعها على الحدود الفاصلة مع إسرائيل ، وذلك حفاظا على الهدنة . وكانت سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي ، أكدت بأنها ستراقب التهدئة ، مهددة بان أي خرق لتلك التهدئة سيعيد الهجمات الصاروخية على إسرائيل.

الطالب عمر نظمي من كلية الحاسوب ، أعرب عن أمله بان يستمر وقف إطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه ، غير انه عاد ليقول بأنه غير متفائل من نجاح استمرار تلك الهدنة ، لاسيما وان الساحة الفلسطينية سبق ان جربت اتفاقات مشابهة لوقف إطلاق النار ، وكتب لها الفشل. من جهته قال العجوز الفلسطيني أبو محمد الذي يتكأ على عكازه بالقرب من إحدى محلات غزة ، بان الفلسطينيين قد تعبوا من القتل والدمار ، ويحتاج إلى ما وصفها quot;استراحة محاربquot; ، معربا عن أمله بان يتم التوصل لاتفاق نهائي قد يريح المنطقة من شبح الحرب والدمار.

وأكد مصدر امني فلسطيني لمراسلة quot;إيلافquot; بغزة ،بان هناك أوامر صدرت لقادة الأمن باعتقال كل من يقوم بإطلاق الصواريخ على إسرائيل ، مؤكدا أن هذه القوات ستعمل على منع إطلاق الصواريخ بالقوة وسيتم اعتقال كل من يقوم بإطلاق الصواريخ تجاه الأراضي الإسرائيلية .