أولمرت يعارض شن هجوم عسكري واسع النطق على غزة

نائب من الحركة: حماس حريصة على التعددية الفلسطينية

غزة : نفت الرئاسة الفلسطينية ان يكون الرئيس محمود عباس (ابو مازن) قد رفض ايًا من مرشحي حركة حماس لرئاسة الوزراء بمن فيهم محمد عيد شبير. وقال الرئيس محمود عباس للصحافيين في غزة quot;لا صحة لكل هذه الانباءquot;، وتابع quot;الان نحن ندرس كل شيء ولا شيء محددا، وعندما يكون لدينا شيء محدد سنعلنه لكمquot;. ولدى سؤاله عن رفض شبير لم يعقب اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني بعد صلاة ظهر الجمعة في مسجد في مخيم الشاطئ في غزة.
وقال المتحدث باسم رئاسة السلطة الفلسطينية نبيل ابو ردينة لفرانس برس quot;ننفي بشكل قاطع ان يكون الرئيس عباس قد رفض أيًا من المرشحين الذين قدمتهم حماس بمن فيهم محمد شبيرquot;.

وكان موقع quot;المركز الفلسطيني للاعلامquot; على الانترنت، والمقرب من حماس، افاد ان عباس ابلغ رئيس الوزراء اسماعيل هنية وقيادة حركة حماس، quot;برفض ترشيح محمد عيد شبير لتولي رئاسة حكومة الوحدة الوطنيةquot; خلال لقاء بين عباس وهنية مساء الخميس في غزة. ونقل الموقع عن quot;مصادر فلسطينية مطلعةquot; ان quot;الرفض جاء بسبب عدم رضا الكيان الصهيوني والولايات المتحدة وبعض الاطراف العربية عن شخصية شبير، كونه quot;الاكثر قرباquot; من حركة حماسquot;.
وشبير (60 عاما) المحاضر في الجامعة الإسلامية في قطاع غزة، كان مديرا لهذه الجامعة التي تعتبر معقلا لحركة حماس.

وصرح هنية بعد صلاة الجمعة في مخيم الشاطئ في قطاع غزة أن quot;الاجواء التي سادت اللقاء بيني وبين الرئيس ابي مازن مساء الخميس كانت جيدة وايجابيةquot;.
ولدى سؤاله عن رفض شبير لم يعقب هنية. واضاف quot;اليوم ستجتمع اللجنة المشتركة الثنائية بين فتح وحماس لتستكمل المشاوات حول حكومة الوحدة الوطنيةquot;.
وفي ما يتعلق بالمبادرة الاوروبية للسلام قال هنية ان quot;فيها بعض البنود الجيدة وتستحق الدراسة والنظر فيها وفي حال تسلمنا لها رسميا سترد الحكومة عليها رسمياquot;.

واكد ان quot; رفض اسرائيل للمبادرة هو دليل على ان اسرائيل لا تريد اي شكل من اشكال السلام او الاستقرارquot;. وتنص المبادرة على quot;وقف فوري لاعمال العنفquot; بين اسرائيل والفلسطينيين وتبادل للاسرى وتشكيل quot;حكومة وحدة وطنيةquot; في فلسطين، وإرسال مهمة استطلاعية واخيرا عقد مؤتمر دولي للسلام.