لندن: اعلنت رئاسة الوزراء البريطانية ان وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت طلبت اليوم الجمعة من نظيرها الروسي سيرغي لافروف التعاون في التحقيق في قضية وفاة عميل الاستخبارات الروسي السابق الكسندر ليتفينينكو في لندن.

وقال متحدث ان لافروف اكد خلال لقاء عقده مع بيكيت في الاردن حيث شاركا في مؤتمر لمجموعة الثماني ان موسكو ستتعاون تعاونا تاما.
وهو اول لقاء على هذا المستوى منذ وفاة ليتفينينكو في لندن بكمية كبيرة من المواد المشعة في 23 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

تواصل مسلسل التسمم في روسيا

إلى ذلكافادت صحيفة الغارديان البريطانية اليوم الجمعة ان الشرطة البريطانية واجهزة الاستخبارات تشتبه بشكل متزايد بـquot;عناصر اجراميةquot; قدمت من روسيا على انها تقف وراء وفاة الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليتفينينكو. وذكرت الصحيفة اليوم الجمعة نقلا عن مصادر في الشرطة واجهزة الاستخبارات ان المحققين يشتبهون بمجموعة من خمسة اشخاص او اكثر وصلت الى لندن قادمة من موسكو برفقة اشخاص روس اخرين قبيل تسيميم ليتفينينكو.

افادت صحيفة الغارديان البريطانية اليوم الجمعة ان الشرطة البريطانية واجهزة الاستخبارات تشتبه بشكل متزايد بـquot;عناصر اجراميةquot; قدمت من روسيا على انها تقف وراء وفاة الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليتفينينكو. وذكرت الصحيفة اليوم الجمعة نقلا عن مصادر في الشرطة واجهزة الاستخبارات ان المحققين يشتبهون بمجموعة من خمسة اشخاص او اكثر وصلت الى لندن قادمة من موسكو برفقة اشخاص روس اخرين قبيل تسيميم ليتفينينكو.

وجاء اولئك الاشخاص لحضور مباراة لكرة القدم بين نادي ارسنال اللندني وquot;سي اس كي ايه موسكوquot; في 1 تشرين الثاني/نوفمبر، يوم تسميم الجاسوس السابق، ولم تذكر اسماؤهم في التحقيق حتى الان الا بصفتهم شهود. وبحسب الشرطة فان مجموعة الروس هذه التي عادت الى موسكو بعيد انتهاء المباراة تملك مفتاح التحقق في الموت الغامض للجاسوس الروسي السابق. ونقلت الغارديان عن مصادر الاستخبارات البريطانية القول انه من المحتمل ان تكون quot;هذه العناصر الاجراميةquot; لا تزال تنتمي الى جهاز الاستخبارات الروسي (كي جي بي سابقا) او ان يكونوا من الاعضاء السابقين.

ومن جهتها ذكرت صحيفة quot;كومرسانتquot; الروسية اليوم الجمعة ان رجل اعمال روسيا واثنين من اصدقائه قالوا انهم زاروا لندن لحضور مباراة كرة القدم وانهم التقوا ليتفينينكو في فندق ميلينيوم في 1 تشرين الثاني/نوفمبر. والرجال الثلاثة تخرجوا من نفس المدرسة العسكرية ولقد عملوا لوكالات امن تابعة للدولة الروسية.
الاول اندريه لوغوفوي قال انه وصل الى لندن في 31 تشرين الاول/اكتوبر والثاني ديميتري كوفتون انضم اليه في اليوم التالي من المانيا فيما كان الثالث فياشيسلاف سوكولنيكو في لندن كما افادت الصحيفة الروسية نقلا عن لوغوفوي. واضاف المصدر نفسه ان الثلاثة التقوا الجاسوس السابق لمدة 20 دقيقة في بهو الفندق عند الساعة 00،16 بالتوقيت المحلي وتوقيت غرينيتش، وكانوا راغبين في تناول الكحول وقاموا بدعوة ليتفينينكو للانضمام اليهم لكنه رفض الدعوة. من جهة اخرى عادت صحيفة quot;انديبندنتquot; البريطانية اليوم الجمعة لتطلق فرضية مطعم السوشي في لندن حيث التقى الايطالي ماريو سكاراميلا في 1 تشرين الثاني/نوفمبر ليتفينيكو. ونقلت الصحيفة عن الشرطة البريطانية القول ان ليتفينينكو سمم له في مطعم السوشي بوسط لندن.