لندن: أفاد جون هنري أحد الاطباء الذي يعالجون العميل السابق في الاستخبارات الروسية في لندن اليوم ان الكسندر ليتفينينكو قد يكون سمم بمادة التاليوم المشع. وقال الطبيب quot;قد تكون المادة التاليوم المشع وهذا يضفي بعدا جديدا الى هذه القضيةquot;، مشيرا الى ان ليفتينينكو قد يكون بحاجة الى عملية زرع للنخاع الشوكي. واضاف ان quot;النشاط الاشعاعي يدمر الخلايا (..) ومستوى الكريات البيضاء في دمه انعدمquot; مشيرا الى ان العميل الروسي السابق quot;لا يتحسنquot;.

وقال جون هنري quot;لم يسبق ان شاهدت حالة اسوأquot; للتسمم بالتاليوم. وافاد المستشفى الذي يعالج فيه ليتفينينكو في لندن انه لا يزال quot;في حالة خطرةquot; في وحدة العناية الفائقة. واوضح مستشفى quot;يونيفرسيتي كولدجquot; الى حيث نقل العميل السابق في بيان quot;لم يطرأ اي تغيير في وضعه الصحي منذ امس. ما زال في حالة خطرة في وحدة العناية الفائقةquot; الى حيث نقل الجمعة.

وسمم لهذا الكولونيل السابق في جهاز الامن الفدرالي (كاي جي بي سابقا) الشديد الانتقاد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الاول من تشرين الثاني(نوفمبر) بواسطة مادة التاليوم على ما يبدو وهو سم قوي يكفي غرام واحد منه لقتل شخص ما. ووجه مقربون من ليتفينينكو اصابع الاتهام الى موسكو فيما نفت اجهزة الاستخبارات الروسية اي ضلوع لها في المسألة.

وظهر العميل السابق في صور بثها المستشفى مساء الاثنين منهكا وقد بدا عليه الترهل وفقد شعره وقال الاطباء ان فرصه في النجاة لا تتعدى 50%. وتحقق الشرطة البريطانية (اسكتلنديارد) في القضية وقد افادت عن quot;محاولة تسميم متعمدةquot; مشيرة الى ان التحقيق يسعى إلى تحديد الاسباب عبر اجراء فحوص خاصة بالسموم واستجواب اي شهود والتدقيق في تسجيلات كاميرات المراقبة.