بيروت: اعلنت المرشحة الاشتراكية الى الانتخابات الرئاسية الفرنسية سيغولين روايال في بيروت ان quot;احداquot; لن يمنعها من quot;المضي في التحاور مع نواب منتخبين ديموقراطياquot;، وذلك ردا على انتقادات في الصحف الفرنسية لموقفها من كلام حول اسرائيل قد يكون قيل امامها.

وجاءت توضيحات روايال اثر انتقاد صحف فرنسية لموقفها بعد كلام للنائب علي عمار من حزب الله قاله لها وربط فيه بين تصرفات اسرائيل وquot;النازيةquot;.

ونقل مترجم لصحافيين فرنسيين قول النائب خلال اجتماع بين اعضاء لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان اللبناني والمرشحة الاشتراكية مساء الجمعة ان quot;النازية التي اهرقت دماءنا وانتهكت استقلالنا وسيادتنا لا تقل سوءا عن النازية التي احتلت فرنساquot;.

وقالت روايال quot;لم اسمع هذا التشبيه، واذا حصل، لكنت غادرت القاعة وكذلك السفير الفرنسي الذي كان الى جانبي ولم يسمع هذا الكلام ايضاquot;.وتابعت quot;لم يقل مثل هذا الكلامquot;، مضيفة quot;اذا قيل، فانني ادينه بحزم شديد، لانه كلام مريعquot;.

وقالت quot;لا يمكن لاحد، اي احد، ان يمنعني من المضي في التحاور مع نواب منتخبين ديموقراطياquot;.واضافت quot;اقول ذلك بحزم شديد، لن اسمح بتشويه مضمون الاجتماع او الكلام لمنعي من مواصلة الكلامquot;.

ووصف النائب علي عمار خلال الاجتماع اسرائيل بquot;الكيان الصهيونيquot;. وعبرت سيغولين روايال عن quot;اختلاف في وجهات النظرquot; معه في هذا المجال، مؤكدة على quot;حق دولة اسرائيل بالوجودquot;.

في المقابل، شدد النائب اللبناني الشيعي على quot;جنون السياسة الاميركيةquot;، فاشارت الى انها تشاطره رايه quot;في امور كثيرة، بينها تحليله حول دور الولايات المتحدةquot;.
وفي ختام الاجتماع، اشارت روايال الى وجوب quot;عدم الخلط بين سياسة ادارة بوش والسياسة الشاملة للولايات المتحدةquot;، مذكرة بان فرنسا quot;حليفةquot; للولايات المتحدة.