لندن : اعلن وزير الداخلية البريطاني جون ريد انه سيتم توسيع التحقيق في وفاة عميل الاستخبارات الروسي السابق الكسندر ليتفيننكو الذي سمم له بمادة اشعاعية ليتخذ بعدا اوروبيا، مؤكدا ان المحققين سيلاحقون جميع الخيوط.وقال ريد لشبكة سكاي نيوز quot;اعتقد ان (التحقيق) سيتوسع بعض الشيء خلال الايام المقبلة خارج الاراضي البريطانيةquot;.وقال ريد الذي يزور بروكسل الثلاثاء للقاء نظرائه الاوروبيين ان هذا الاجتماع سيكون quot;بالتاكيدquot; مناسبة لتبادل المعلومات مع شركائه الاوروبيين.

واضاف quot;لقد بدأت السلطات الصحية بالاتصال مع نظيراتها الاوروبية وستحذو الشرطة حذوها في كل مكان يقود اليه التحقيق سواء داخل بريطانيا او خارجهاquot;.وكلفت شعبة مكافحة الارهاب في الشرطة البريطانية (سكتلنديارد) التحقيق في تسميم ليتفيننكو بمادة البولونيوم 210 وقد تركت هذه المادة العالية الاشعاع في لندن خيطا تسعى الشرطة لمتابعته.

ويبدو في الوقت الحاضر ان هذا الخيط يقود الى روسيا، خصوصا وان ليتفيننكو الذي كان من اشد منتقدي الرئيس فلاديمير بوتين، اتهمه مباشرة بقتله في رسالة اعلنت بعد وفاته في 23 تشرين الثاني/نوفمبر.غير ان صحيفة quot;صنداي تايمزquot; ذكرت الاحد ان لندن تخشى ان تضر المسألة بعلاقاتها مع روسيا.وافادت الصحيفة ان رئيس الوزراء توني بلير قال خلال مجلس وزراء الخميس ان quot;المشكلة الكبرى ستكون بالتاكيد علاقة بريطانيا مع موسكو على المدى البعيدquot;.

ونقلت الصحيفة عن وزير لم تذكر اسمه قوله ان هذه القضية quot;تثير مخاوف لانها تسببت بالتاكيد بتوتر مع الروس. وهم اهم بالنسبة لنا من ان نتخاصم معهم لهذا السببquot;.وافادت مصادر في سكتلنديارد عصر الاحد ان ضباطا سيتوجهون quot;قريبا جداquot; الى موسكو لاجراء استجوابات، وقدرت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) عدد هؤلاء الضباط بتسعة.