موسكو: قال بيان لحركة التمرد الانفصالية الشيشانية ان الحركة تعتزم منح العميل الروسي السابق الكسندر ليتفيننكو الذي توفي في لندن بعد عملية تسميم اتهم موسكو بالضلوع فيها، quot;وساماquot;. وجاء في البيان الذي نشرته quot;ادارة رئيس اتشكيريا (اسم الشيشان المعتمد من المتمردين الانفصاليين)quot; والمؤرخ في 25 تشرين الثاني/نوفمبر، على الانترنت quot;ان رئاسة وحكومة اتشكيريا تعتزمان منح اعلى وسام في الدولة لمكافأة خدمات الكسندر ليتفيننكو للشعب الشيشانيquot;.

والكسندر ليتفيننكو العقيد السابق في جهاز الامن الفدرالي الروسي (كي جي بي سابقا) كان يعتبر مقربا من تيار الاستقلاليين الشيشان وكان يعيش بحسب الصحافة البريطانية في لندن في الشارع ذاته الذي يعيش فيه احمد زكاييف ممثل الانفصاليين الشيشان الذي اتهم روسيا بالمسؤولية في وفاة ليتفيننكو.

وكان ليتفيننكو وقع في 2003 كتابا يؤكد فيه ان الاجهزة الروسية السرية نظمت اعتداءات اوقعت قرابة 300 قتيل في 1999 وذلك لتحميل المسؤولية للشيشانيين ومعاودة شن الحرب. غير انه لم يقدم اي دليل عن هذه التهمة.وقبل وفاته، اتهم ليتفيننكو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالمسؤولية عن تسممه.ويؤكد بيان الانفصاليين الشيشان ان ليتفيننكو quot;كان اعتنق الدين الاسلاميquot; ما يجعل منه quot;شهيداquot;.