نواكشوط : قال الاتحاد الوطني للطلاب في موريتانيا الجمعة ان الشرطة الموريتانية اعتقلت قبل اسبوع 21 طالبا في جامعة نواكشوط ينفذون اضرابا مفتوحا للمطالبة بزيادة وتعميم المنح الجامعية. وقال الامين العام للاتحاد الوطني لطلاب موريتانيا سيدي ولد عبد المالك ان هؤلاء الطلاب ال21 اعتقلوا على خلفية الاضراب المفتوح الذي اعلنوه قبل اكثر من ثلاثة اسابيع ونفذه قسم من الجامعة.

وقال المسؤول عن الاتحاد الوطني لطلاب موريتانيا احدى منظمتين قانونيتين للطلاب مع الاتحاد العام لطلاب موريتانيا، ان الطلاب المعتقلين متهمون بقيادة هذا التحرك القائم على quot;مطلبين اساسيين هما مضاعفة قيمة المنحة وتعميمهاquot;. وقال ولد عبد المالك quot;اوجه نداء الى السلطات للافراج الفوري عن هؤلاء الطلاب ولوقف اعمال الترهيب التي تقوم بها الشرطة داخل الوسط الجامعيquot;. واوضح ان منظمته لم تشارك في التحرك لكنها تعتبر ان مطالب المضربين quot;محقةquot;.

وفي اتصال، لم تشأ الشرطة الحديث عن هذه الاعتقالات التي اكدها في المقابل مقربون وافراد من عائلات المضربين. وبحسب هذه المصادر، فان الطلاب المعتقلين محتجزون في مفوضيات مختلفة للشرطة في نواكشوط. وبحسب الاتحاد الوطني لطلاب موريتانيا، فان ما بين عشرين وثلاثين بالمئة من اصل عشرة الاف طالب موريتاني يقبضون حاليا منحة جامعية تقل قيمتها عن 14 الف فرنك افريقي (21 يورو).