كولومبو: ادى تبادل القصف المدفعي في شمال شرق سريلانكا الى مقتل سبعة اشخاص على الاقل وجرح العشرات اليوم السبت بعد يوم من فشل مساعي السلام النرويجية، حسب ما افاد مسؤولون. وذكرت حركة نمور تحرير ايلام تاميل ان سبعة مدنيين قتلوا واصيب نحو 20 اخرين في الهجمات العسكرية على منطقة فاكاري التي يسيطر عليها المتمردون.

وجاء في بيان للحركة ان quot;الجيش السريلانكي اطلق قذائف مدفعية سقطت امام مدرسة تابعة لمخيم للاجئين مما ادى الى مقتل اربعة مدنيين واصابة اكثر من عشرة اخرينquot;.

وقتل ثلاثة مدنيين في مواقع اخرى في المنطقة فيما اصيب عشرة اخرون في هجمات متفرقة على مدرسة باتشيناي التي تم تحويلها الى مخيم للاجئين، حسب المتمردين. وذكرت وزارة الدفاع في بيان لها ان القرى الواقعة تحت سيطرة القوات الحكومية تتعرض لنيران مدفعية نمور التاميل. وذكرت الوزارة ان quot;عددا من سكان القرى الذي غادروا منازلهم في ساعات الصباح الباكر اليوم للوصول الى منطقة المستشفى واجهوا وابلا من نيران مدفعية التاميلquot;.

وذكر مسؤولون محليون ان 17 جنديا جرحوا بينما اصيب العديد من المدنيين في المناطق الخاضعة للسيطرة الحكومية. ويتبادل الطرفان الهجمات على الحدود في منطقة ترينكومالي وباتيكالوا، حسب المسؤولين المحليين. وتجددت الاشتباكات بعد فشل النروج امس الجمعة في التوصل الى اتفاق لانهاء الازمة حول شبه جزيرة جفنا حيث يحاصر القتال نصف مليون شخص.

ويشن التاميل تمردا منذ العام 1972 من اجل الحصول على استقلال ذاتي في شمال شرق سريلانكا الواقعة في جنوب اسيا والبالغ عددها سكان 20 مليونا بينهم 75% من السنهاليين. وادت حركة التمرد الى مقتل اكثر من ستين الف شخص منذ 1972 بينهم اكثر من 3400 شخص منذ مطلع العام 2006.