اطلاع امير الكويت على مشروع منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا

إحتفال شعبي في مراكش بزيارة أمير الكويت

مراكش ndash; ايلاف: وقعت الكويت والمغرب سلسلة من الاتفاقيات المشتركة على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الى المغرب تلبية لدعوة رسمية من العاهل المغربي الملك محمد السادس. والاتفاقية الاولى عبارة عن مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في مجالات الزراعة والثروة السمكية وقعها عن الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح وعن الجانب المغربي وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري محند العنصر.

الشيخ صباح الاحمد أثناء حضوره مأدبة عشاء مع الملك محمد السادس
كما تم توقيع اتفاقية بشأن التعاون في مجال الملاحة البحرية التجارية حيث وقعها عن الجانب الكويتي ايضا الشيخ الدكتور محمد الصباح وعن الجانب المغربي وزير التجهيز والنقل السيد كريم غلاب. وجرى كذلك توقيع مذكرة تفاهم في مجال الاسكان والتعمير وقعها عن الجانب الكويتي نائب الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح وعن الجانب المغربي الوزير المنتدب لدى الوزير الاول المكلف بالاسكان والتعمير احمد توفيق حجيرة.

اما الاتفاقية الرابعة فهي عبارة عن اتفاقية ضمان مشروع الطريق السريع فاس - وجدة) وقعها عن الجانب الكويتي وزير المالية بدر مشاري الحميضي وعن الجانب المغربي وزير المالية والخوصصة فتح الله ولعلو.
كما تم توقيع اتفاقية قرض مشروع خاص بالطريق السريع فاس - وجدة وقعها عن الجانب الكويتي المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب احمد البدر وعن الجانب المغربي المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب عثمان الفاسي الفهري.

وجرى كذلك توقيع مذكرة تفاهم لتأسيس شركة الاجيال المغربية الكويتية وقعها عن الجانب الكويتي رئيس مجلس ادارة ومدير عام شركة الاجيال العقارية السيد بدر عجيل العجيل وعن الجانب المغربي رئيس مجلس ادارة مجموعة (الضحى) السيد انس الصفريوي.

وكانت أقيمت عصر امس في القصر الملكي في مدينة مراكش مراسم الاستقبال الرسمية لأمير الكويت. وبدأ الاستقبال اباطلاق 21 طلقة مدفعية ثم عزف السلام الوطني لكلا البلدين بعدها قام الامير باستعراض حرس الشرف ثم مصافحة مستقبليه الوزير الاول في الحكومة المغربية السيد ادريس جطو ورئيس مجلس النواب عبدالواحد الراضي ورئيس مجلس المستشارين مصطفى عكاشه وكبير مستشاري الملك ورئيس بعثة الشرف المرافقة وزير العدل في الحكومة المغربية السيد محمد بوزوبع.

وبعد ذلك اصطحب الملك محمد السادس امير الكويت في القصر الملكي في مدينة مراكش حيث بحث معه سبل تعزيز الروابط الاخوية بين البلدين في مختلف المجالات كما تم بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والمستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية. وبعدها قلد الملك محمد السادس امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الوسام المحمدي وذلك تقديرا للدور البارز في توسيع آفاق التعاون وتعزيز العلاقات بين الكويت والمملكة المغربية على كافة الاصعدة.

كما قام الامير بتقليد العاهل المغربي وسام مبارك الكبير وذلك تقديرا لدوره الفاعل في تقوية اواصر العلاقات الاخوية بين البلدين والشعبين. ومساء حضر الشيخ صباح مأدبة عشاء اقامها على شرفه الملك محمد السادس في القصر الملكي في مدينة مراكش.