جاكرتا: حذرت السفارة الاميركية اليوم من احتمال وقوع هجمات ضد الاميركيين وغيرهم من الغربيين في اندونيسيا اثناء عطلة عيد الميلاد ورأس السنة. وقالت السفارة في بيان على موقعها على الانترنت quot;ان السفارة الاميركية تحذر الاميركيين في اندونيسيا من الخطر الامني الخطير المستمر على الاميركيين وغيرهم من الغربيين في اندونيسياquot;.

وجاء في البيان انه quot;في السنوات الاخيرة، وقعت هجمات انتحارية في جاكرتا وغيرها من الاماكن اثناء عطلة الميلاد ورأس السنة. وتحث السفارة الاميركيين على التيقظ والحذر على امنهم في كل الاوقاتquot;. وتعرضت اندونيسيا الى موجة من الهجمات بالقنابل على 38 كنيسة او قس في ليلة عيد الميلاد عام 2000 قتل فيها 19 شخصا.

والقيت مسؤولية الهجمات على الجماعة الاسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة التي القيت عليها كذلك المسؤولية عن هجمات اخرى من بينها الهجوم على ناد ليلي في جزيرة بالي عام 2002. وجاء في البيان ان quot;هجمات ارهابية يمكن ان تقع في اي وقت ويمكن ان توجه ضد اي موقع بما فيها تلك الاماكن التي يرتادها الاجانب خاصة الاميركيين، او غيرها من المرافق او الشركات الغربية في اندونيسياquot;.

واصدرت الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية بما فيها استراليا وبريطانيا تحذيرات متكررة حول احتمال وقوع هجمات في اندونيسيا التي تشكل اكبر دولة من حيث عدد السكان المسلمين في العالم. ونفذ المتشددون الاسلاميون عددا من التفجيرات القاتلة بما فيها تفجيرات بالي في تشرين الاول(اكتوبر) 2002 التي قتل فيها 202 شخصا وهجمات ادت الى سقوط ضحايا في فندق ماريوت بجاكرتا والسفارة الاسترالية في المدينة.