مقديشو: افاد سكان قلقون ان عددا من زعماء الحرب الصوماليين عادوا اليوم الجمعة الى مقديشو العاصمة التي غادروها قبل ستة اشهر بعد سقوطها في ايدي الميليشيات الاسلامية.ودخلت قوات حكومية صومالية يدعمها جنود اثيوبيون الخميس مقديشو بعدما انسحبت منها الميليشيات الاسلامية التي سيطرت على المدينة منذ حزيران/يونيو 2006.وشوهد في مقديشو الجمعة محمد قنيار افرح احد زعماء الحرب الذي كان يسيطر على قسم كبير من جنوب المدينة قبل حزيران/يونيو 2006. وهو احد اقطاب تحالف زعماء الحرب الذي دعمته الولايات المتحدة ماليا مطلع 2006 للوقوف في وجه صعود الاسلاميين. وانفك عقد هذا التحالف بعد هزيمته امام الاسلاميين.

وافاد سكان ان عبدي نور سياد وهو زعيم حرب كان يسيطر على شرق العاصمة عاد بدوره الجمعة الى مقديشو.وتقول حليمة ادو قسيم وهي ربة عائلة عمرها 45 عاما ان زعماء الحرب quot;سرقوا وعاقبوا كل الناس. لا يمكننا ان نقول ان اولئك الذين يعيدون زعماء الحرب هم حلفاء لنا، انهم اعداؤناquot;.اما موسى علي محمد وهو تاجر في العاصمة فقال quot;لقد اجهشت امي بالبكاء عندما سمعت عن عودة زعماء الحرب. الجميع في منازلهم في حالة حزن، وكل الامال بالسلام تلاشتquot;.

واعلن مسؤول ديني في العاصمة هو الشيخ جامع بشير راجي quot;لم افكر ابدا ان زعماء الحرب سيعودون الى مقديشو. واليوم عاد البعض منهم الى العاصمة. الحكومة والاثيوبيون الذين يدعمونهم يريدون اراقة دماء الصوماليين في العاصمةquot;.وتشهد الصومال البلد الواقع في القرن الافريقي حربا اهلية منذ 1991. وزرع زعماء الحرب المتخاصمون الرعب في قلوب سكان العاصمة الذين ابتزوهم على مدى سنوات.