مقديشو: وجه رئيس الهيئة التنفيذية في المجلس الاعلى الاسلامي في الصومال الشيخ شريف شيخ احمد اليوم السبت دعوة جديدة الى الصوماليين من اجل مقاومة quot;الغزاة الاثيوبيينquot;.وقال الشيخ شريف في كيسمايو (جنوب) عقب صلاة العيد الكبير للحضور quot;ادعو جميع الصوماليين للوقوف الى جانب المحاكم الاسلامية والقتال ضد الغازي الاثيوبيquot;، كما نقل شهود عيان تم الاتصال بهم من مقديشو.

ودخلت القوات الحكومية الصومالية مدعومة بالجنود الاثيوبيين الخميس الى مقديشو التي انسحب منها الاسلاميون الذين كانوا يسيطرون عليها منذ حزيران/يونيو 2006.ووصل الرئيس الصومالي عبدالله يوسف احمد صباح اليوم السبت الى بلدة افغوي على بعد 20 كلم من مقديشو قبل زيارة مرتقبة الى العاصمة.

واكتفى الرئيس الصومالي بالقول للصحافيين quot;لن اذهب اليومquot; السبت الى مقديشو، ملمحا الى ان هذه الزيارة تتطلب تحضيرات.
وساعدت القوات المسلحة الاثيوبية الحكومة الصومالية اثر معارك عنيفة على اخراج مقاتلي المحاكم الاسلامية من العاصمة ومعظم مناطق البلاد التي سيطروا عليها.واصبح مرفأ كيسمايو (500 كلم الى جنوب مقديشو) المعقل الاخير للاسلاميين.

احتجاجات

احتج مئات الصوماليين بعنف في جنوب مقديشو اليوم على وجود قوات اثيوبية في العاصمة الصومالية التي فرت منها الميليشيات الاسلامية.وكان آلاف من سكان العاصمة تظاهروا الجمعة ضد الجنود الاثيوبيين.واحرق المتظاهرون اليوم السبت اطارات سيارات ورشقوا محلات تجارية وسيارات مدنية بالحجارة في شوارع مقديشو.

وبدأت التظاهرة بعد صلاة عيد الاضحى.وقال عبدياسي غوتال (21 عاما) احد سكان العاصمة quot;لا يمكننا ان نقبل بهذه الحياة ولا نريد وجود الاثيوبيين في بلدنا. عليهم ان يرحلوا والا ستصبح التظاهرات اعنف وسنحصل على بنادق لمحاربة الاثيوبيينquot;.
وهتف متظاهر آخر quot;ليسقط ميليس (زيناوي) ليذهب الى الجحيمquot;.وعبر رجل دين صومالي الشيخ حسن علي فرح عن اسفه quot;لقلة الذين جاؤوا للصلاة في المسجد لان مقديشو لم تعد آمنةquot;.وسمع اطلاق نار في عدد من احياء المدينة التي بدأ يتمركز فيها زعماء حرب كانت الميليشيا الاسلامية طردتهم منها في حزيران/يونيو الماضي.

مئات القتلى


من جهتها ذكرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان المعارك في الصومال اسفرت عن سقوط quot;مئات القتلىquot; في الايام العشرة الاخيرة بينما خضع 800 شخص من المدنيين والمقاتلين للعلاج وفر آلاف المدنيين من منازلهم.وقالت اللجنة الدولية في بيان صباح اليوم السبت quot;ليست هناك معلومات محددة حتى الآن عن الخسائر لكن يمكننا ان نقدر ان مئات (الاشخاص) قتلواquot;.

واضافت quot;في الايام الاخيرة ادخل اكثر من 800 جريح من المدنيين والمقاتلين المستشفيات او مراكز طبية اخرى في المنطقةquot; في وسط البلاد وجنوبها مع تقدم القوات الحكومية الصومالية والجيش الاثيوبي الى بيداوة ومقديشو وشمال منطقة دوبا.وتابعت ان quot;آلاف المدنيين فروا من منازلهم وان كانت هذه التنقلات لا تجري سوى لمسافات قصيرة ولفترات قصيرة لان الناس يعودون الى بيوتهم مع احلال الامن مجدداquot;.

كما تحدثت اللجنة عن معلومات حول اشخاص اعتقلوا خلال المعارك.واضافت ان الذعر والفوضى quot;اللذين سادا بين المدنيين في مقديشو بعد سقوط العاصمة، لكن الهدوء عاد الجمعةquot;.واكدت اللجنة الدولية للصليب الاحمر انه quot;رغم المخاوف من تدفق محتمل للاجئين إلى شمال كينيا لم يسجل نزوح يذكر للاجئين حالياquot;.واوضحت اللجنة انها ستبقي على خطتها نقل 12 طنا من المعدات الطبية الى مناطق عدة في الصومال quot;في الايام المقبلةquot;.