محمد صباح السالم ولياً للعهد ونواف رئيسا للحكومة
عائلة آل الصباح حاكمة الكويت اتفقت وquot;صافي يا لبنquot;

نصر المجالي من لندن: قالت مصادر خليجية مهتمة باالتطورات على الساحة السياسية الكويتية لـ quot;إيلافquot; إن أسرة آل الصباح الحاكمة في الكويت منذ 250 عاما توصلت الى quot;اتفاق جنتلمانquot; في شأن هوية ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء، موضحة ان الاتفاق يقضي بتعيين الدكتور الشيخ محمد الصباح السالم وزير الخارجية وليا للعهد وتسمية الرجل القوي في الحكومة الشيخ نواف الأحمد رئيسا للوزراء. وعلم ان تسمية ولي العهد ستتم بعد تشكيل الحكومة الجديدة، وهي الأولى من نوعها في عهد ولاية الشيخ صباح الأحمد الأمير الخامس عشر للكويت وريثا لأخيه غير الشقيق الراحل الشيخ جابر الأحمد. وأضافت المصادر الخليجية من العاصمة البحرينية المنامة ان الحكومة الجديدة المنتظرة لن تشهد تغييرا كبيرا في حاملي حقائبها الوزارية ، مشيرة الى ان الشيخ احمد الفهد وزير النفط الحالي والاعلام سابقا مرشح لتولي حقيبة وزارة الخارجية، ولكن الجدل يدور حول من يتولى مهات وزارة الداخلية خلفا للرئيس الجديد نواف.
وقالت المصادر ان عائلة آل الصباح توصلت بعد مشاورات مع رجالات الكويت في البرلمان وهيئات أخرى الى قرار حول استمرار فصل ولاية العهد عن رئاسة الحكومة، وهو كان اتخذ في يوليو العام 2003 حين تولى الأمير الحالي الشيخ صباح الأحمد منصب رئيس مجلس الوزراء الذي انتزع من ولي العهد السابق الشيخ سعد العبدالله بعد مطالب شعبية بذلك وأيضاً لمرضه الذي قاد الى عزله عن الامارة في الاسبوع الماضي بقرار من مجلس الأمة الذي نادى على الفور بولاية الشيخ صباح.

يشار الى ان ولي العهد المرشح الشيخ محمد الصباح السالم في مطلع خمسينياته من العمر، وكان سفيرا للكويت لدى الولايات المتحدة ويتمتع علاقات واسعة مع دول كثيرة في العلم، وهو نجل أمير الكويت الراحل الشيخ صباح السالم ثاني أمير للبلاد منذ الاستقلال بعد أخيه الشيخ عبدالله السالم.