بيروت: استغرب رئيس الحكومة اللبناني فؤاد السنيورة اليوم اتهام فرنسا بالتدخل في شؤون لبنان، كما ورد على لسان مصدر رسمي في القصر الجمهوري اللبناني، واعتبر أن هذا الاتهام quot;غير مفيدquot; منوها بدور الرئيس الفرنسي جاك شيراك في دعم لبنان. وقال السنيورة للصحافيين ردا على سؤال quot;أبدي شديد استغرابي لموضوع الكلام عن فرنسا بهذه الطريقة (...) القرارات التي تصدر تصدر عن مجلس الأمن لا تصدر عن فرنسا، فلماذا نحاول أن نختار فرنسا ونهاجمها، وبالتالي هذا ليس مفيداquot;.

واكد السنيورة الذي ينتمي الى الاكثرية النيابية المناهضة لسوريا التي بدات خطوات عملية لتنحية رئيس الجمهورية اميل لحود quot;أن فرنسا كان لها دور هام بتاريخ لبنان وبدعمهquot; منوها بالرئيس شيراك الذي quot;كان دائما مقداما وفعالا في خدمة لبنانquot; واضاف quot;لماذا ننسى الناس الذين وقفوا معنا ونحاول أن نتهمهم بهذا الخصوص ؟quot; واضاف quot;فرنسا دولة صديقة والرئيس شيراك رجل صديق محب للبنان ويجب أن نعترف له بما قام من أدوار مهمة في هذا الصددquot;.

وكانت فرنسا قد اعربت الجمعة عن quot;قلقهاquot; بعد ان وجه اليها quot;مصدر مقرب من الرئاسة اللبنانيةquot; اتهامات جديدة بالتدخل في الشؤون الداخلية عبر دعمها لقوى 14 اذار(مارس)، التي تمثلها الاكثرية النيابية، في تحركاتها لتنحية رئيس الجمهورية اميل لحود.

وسبق لفرنسا ان اكدت انها لا تتدخل في شؤون لبنان ردا على اتهام مصدر رسمي في القصر الجمهوري اللبناني الاحد الرئيس شيراك بالوقوف فريقا الى جانب قوى لبنانية معادية لسوريا تريد اقالة لحود. يذكر ان فرنسا تقاطع عمليا الرئيس لحود الذي مددت ولايته تحت ضغط سوريا لثلاث سنوات تنتهي في تشرين الثاني(نوفمبر) عام 2007.