برلين ترى في فوز كاديما رغبة إسرائيلية في السلام



اولمرت لتشكيل الائتلاف الحكومي الاسرائيلي

بوش يهنئ اولمرت و يوجه رسالة الى الأسد

مبارك يدعو اولمرت لزيارة القاهرة

أولمرت يقرر التنازل عن الوزارات السيادية

إسرائيل ما بعد الانتخابات

أعضاء الليكود: على نتناياهو الرحيل



القدس : اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت للمرة الاولى ان امله خاب بعض الشيء ازاء نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت الثلاثاء اثر حصول حزبه على عدد من النواب اقل مما كان متوقعا له في استطلاعات الرأي. وقال اولمرت لصحيفة quot;معاريفquot;، quot;هناك عدم رضى بعض الشيء بسبب العدد غير المرتفع للمقاعد الذي فزنا به، لكن خيبة املي ليست كبيرةquot;. واضاف quot;كنت على يقين ان نسبة المشاركة ستكون ضعيفة وكنت اعلم ان ذلك سيسيء الينا، وكنت اراهن على ثلاثين مقعدا ليس اكثرquot;. واعتبر ان النتائج التي حققها كاديما جيدة نظرا الى ان الحزب تأسس فقط في تشرين الثاني/نوفمبر من قبل رئيس الوزراء ارييل شارون الغارق في غيبوبة منذ 4 كانون الثاني/يناير.

واضاف اولمرت quot;لم يكن احد ليصدق ان كاديما سيصبح اكبر حزب في اسرائيل خلال ثلاثة اشهرquot;. ونال كاديما 28 مقعدا من اصل 120 في الكنيست فيما كانت استطلاعات الرأي ترجح فوزه بما بين 35 و 40 مقعدا. وللمرة الاولى في تاريخ اسرائيل يحصل الحزب الذي سيشكل الحكومة المقبلة على مثل هذا العدد القليل من المقاعد. وفي عام 2003 حين كان شارون يتزعم الليكود نال الحزب اليميني 38 مقعدا. وردا على سؤال حول شركاء كاديما المقبلين في الائتلاف الحكومي قال اولمرت quot; لا استبعد احداquot; بما في ذلك حزب الليكود بزعامة بنيامين نتانياهو الذي لقي هزيمة نكراء بحصوله فقط على 11 نائبا.

لكنه شدد على انه ينوي الاحتفاظ لحزب كاديما بحقيبة المال التي يريدها حزب العمل بزعامة عمير بيريتس الذي فاز بعشرين مقعدا بعدما ركز حملته الانتخابية على رفع الحد الادنى للاجور من 700 دولار الى الف دولار والغاء الاقتطاعات في الميزانية الاجتماعية. وتنص التشريعات الاسرائيلية على ان يباشر رئيس البلاد موشيه كاتساف الاحد الاستشارات مع الاحزاب الاثني عشر الممثلة في الكنيست لتعيين زعيم الحزب الذي يملك اكبر فرصة لجمع غالبية بهدف تشكيل الحكومة.
وينبغي ان تنجز هذه الاستشارات نهاية الاسبوع المقبل. ويكون امام رئيس الوزراء المكلف، الذي سيكون على الارجح ايهود اولمرت، مهلة 28 يوما قابلة للتمديد 14 يوما اضافيا، لعرض تشكيلة حكومته على البرلمان.