أحمد نجيم من الدار البيضاء: أعلنت فرنسا مساندتها لتمديد بعثة الأمم المتحدة إلى المحافظات الصحراوية المغربية، كما عبرت عن مساندتها تجديد القرار الأممي 1634. وأوضحت وكالة الأنباء المغربية الرسمية أن هذه المساندة أعلنها الرئيس الفرنسي جاك شيراك خلال استقباله اليوم بقصر الإليزي الطيب الفاسي الفهري الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون. وأوضحت الوكالة أن المسؤول المغربي كان مبعوثا من قبل العاهل المغربي الملك محمد السادس وأنه حمل رسالة له إلى الرئيس الفرنسي. ونسب إلى الرئيس الفرنسي قوله quot;فرنسا تساند حلا سياسيا مقبولا من الطرفين في إطار الأمم المتحدة quot;.

وكان المغرب أعلن أنه بصدد بلورة مشروع لمنح المحافظات الصحراوية حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية، وأعلن في وقت سابق أن هذا المشروع سيقدم شهر نسيان إلى المجتمع الدولي، وخلال الأسبوع الجاري أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة وزير الاتصال نبيل بنعبد الله أن المغرب ليس مجبرا على تقديم ذلك التصور خلال الشهر الحالي.

تجدر الإشارة إلى أن العاهل المغربي زار المحافظات الصحرواية التي تطالب باستقلالها جبهة البوليساريو، وشهدت الزيارة نجاحا كبيرا، كما أعلن العاهل المغربي خلالها عن تشكيلة المجلس الاستشاري الملكي للشؤون الصحرواية، ووجه خطابا من عاصمة المحافظات الصحراوية العيون.