رام الله، غزة: نأت حركة المقاومة الاسلامية حماس اليوم عن التعليق على التمليح بالاعتراف بحل الدولتين الذي تضمنته رسالة وزيرالشؤون الخارجية محمود الزهار الى الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان. بل ان الحركة قدمت تاكيدا على انها لا تتدخل في شؤون الحكومة الفلسطينية في مسعى للفصل بين الحكومة التي تتعرض لضغوط دولية كبيرة لتعديل مواقفها، وبين الحركة الام حماس.

وقال فرحات اسعد، المسؤول البارز في حماس بالضفة الغربية في حديث ان حركته quot;تفرق بين الحكومة التي هي حكومة الشعب الفلسطيني وبين الحركةquot; الام حركة حماس الاسلامية. واعتبر اسعد الذي قال ان موقف الحكومة غير ملزم لحماس ان quot;حماس لن تسعى الى التاثير على موقف الحكومة لكنها يمكن ان تختلف معهاquot;.

واكد وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار في رسالة امس الثلاثاء الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان تطلع الفلسطينيين quot;للعيش بسلامquot; مع جيرانهم مشيرا لاول مرة الى حل يقوم على quot;دولتينquot;. ويفترض حل الدولتين الذي طرحته اللجنة الرباعية الدولية والقرارات الدولية اعترافا بحق اسرائيل في الوجود، الامر الذي ترفضه حركة حماس التي شكلت الحكومة الفلسطينية.
لكن الزهار عاد ونفى ان تكون رسالته قد تضمنت اي تلميح بالاعتراف بحل الدولتين او باسرائيل. وكتب الزهار يقول quot;نحن نتطلع كباقي دول العالم الى العيش بسلام وامان وان يتمتع شعبنا بالحرية والاستقلال والحياة الكريمة جنبا الى جنب مع باقي جيراننا في هذه البقعة المقدسة من العالمquot;.

ونشر موقع حماس على الانترنت نص الرسالة محذوفا منه عبارة quot;مع باقي جيرانناquot; التي تحمل اشارة الى اسرئيل. وقال اسعد فرحات ان موقف حماس quot;لم يتغير، الموقف مازال يقول انه يتوجب على اسرائيل الانسحاب من جميع الاراضي المحتلة عام 67 واطلاق سراح الاسرى والاعتراف بحق اللاجئينquot;.

واستنادا الى مصادر حماس، فان الحركة طلبت الى جميع الناطقين باسمها التوقف عن الادلاء باي تصريحات تتعلق بعمل الحكومة. واوضحت المصادر ذاتها ان القرار اتخذ مباشرة بعد اداء الحكومة اليمين الدستورية نهاية الاسبوع الماضي. وقال نشأت الاقطش استاذ الاعلام والاتصال في جامعة بيرزيت quot;واضح ان هناك محاولة للفصل بين الحكومة وبين حماس كتنظيم والحكومة تدرك انه ينبغي عليها ان تتاقلم مع مطالب المجموعة الدوليةquot;. واضاف quot;ستواصل حماس التاكيد على مواقفها لا سيما عدم الاعتراف باسرائيل لكن الحكومة تتقدم نحو المطالب الدولية وهي بانتظار اشارة من الجموعة الدولية للتفاوض والتعامل معهاquot;.

وامام حكومة حماس مهمة ثقيلة في تامين فاتورة رواتب تصل الى 120 مليون دولار شهريا لايمكن الحصول عليها دون المساعدات الدولية. واعتبر الاقطش رسالة الزهار الى انان بمثابة quot;محاولة ذكية من الحكومة للتقدم تجاه المجموعة الدولية التي تقاطع حماس والحكومةquot;. وقال quot;تدرك الحكومة انها بالتوجة الى الامم المتحدة فانها تخطو خطوة متقدمة نحو المجموعة الدولية وهي مستعدة للتعامل معهاquot;. لكن مسؤولا كبيرا مقربا من الرئيس محمود عباس اعتبر تحركات الحكومة الاخيرة quot;تخبطاquot; وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته quot;مازالت حكومة حماس غير جاهزة للحكم وغير مستقرة على توجه معينquot;.

هنية: الوزراء سيعدون خططا لعمل وزاراتهم

من جهته اعلن اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني اليوم ان وزراء حكومته سيعدون خططا لوزاراتهم للاشهر التسعة القادمة.
وقال هنية في المؤتمر الصحفي الذي عقده اثناء اجتماع الحكومة الاول في غزة ورام الله عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة quot;استمعت الى تقرير من وزير التخطيط والوزراء وسيقوم الوزراء برسم واعداد خطط لوزاراتهم كل في تخصصه للتسعة اشهر القادمة اي حتى نهاية العام وسيتم عرضها على مجلس الوزراء بداية الشهر القادم لاقرارهاquot;.

واشار الى انه من المفترض ان ينتهي الوزراء من اعداد هذه الخطط quot;في نهاية الشهر الحالي لتقديمها في بداية شهر ايار/مايو القادم لاقرارها من الحكومةquot;. وقال انه سيتم لذلك quot;الاستعانة بخبراء ومختصينquot;.

كما اعلن ان الفلسطينيين يريدون من الحكومة الفلسطينية المقبلة ان تتخذ quot;قرارات جريئةquot; في ما يتعلق بحقوقهم. وقال هنية للصحافيين اثر اول اجتماع لمجلس الوزراء quot;ما يهم شعبنا من اي حكومة اسرائيلية قادمة ان تتخذ قرارات جريئة لجهة حقوق شعبنا المشروعة وعدم القيام باجراءات احادية او وضع حدود موقتة فلسطينية وان يتوقف التصعيد ضد شعبناquot;.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة وزعيم حزب كاديما ايهود اولمرت الذي يستعد لتشكيل الحكومة المقبلة بعد فوزه في الانتخابات، اعلن انه سيعمل على رسم حدود اسرائيل من جانب واحد.