إغلاق المساجد السنية في البصرة خوفا من العنف
خبير للأمم المتحدة: انقلوا محاكمة صدام للخارج

أسامة مهدي من لندن: في أول دعوة من نوعها أكد خبير في الأمم المتحدة ضرورة نقل محاكمات الرئيس العراقيالمخلوع صدام حسين الى خارج العراق مشيرا الى اختلالات في تأسيسها وعجز عن

اقرأ أيضا:
  • صدام: جثث العراقيين ترمى في الشوارع كالقطط
  • توفير محاكمة عادلة خاصة بعد اعلان التهم الجديدة بقضية الانفال في وقت اغلقت الهيئات السنية المساجد التابعة لها في مدينة البصرة الجنوبية لمدة يومين نتيجة انهيار الامن فيها وللحفاظ على حياة المصلين بينما قال الشيخ صباح الساعدي الناطق باسم حزب الفضيلة الاسلامية ان الحزب يجري احيانا بعض التغييرات والتعديلات التنظيمية والادارية بين صفوفه لكن نديم الجابري ما زال امينا عاما له.وقالت هيئة الاسناد للدفاع عن الرئيسالمخلوع صدام حسين الذي استمعت المحكمة الجنائية العراقية العليا الى اقواله اليوم في قضية الدجيل وتستأنفها غدا في بيان ارسل الى quot;إيلافquot; اليوم ان المحكمة تخضع إلى ضغوط متزايدة تهدف إلى نقل القضايا المعروضة امامها إلى محكمة تخضع لإشراف الأمم المتحدة حيث انضم خبير الأمم المتحدة حول المحاكمات العادلة وكذلك المجموعة العاملة حول الاعتقال الجزافي التابعة للأمم المتحدة إلى طائفة من كبار المحامين الدوليين في ادانة المحكمة مؤخرا بسبب كونها عاجزة عن توفير محاكمة عادلة.

    واكدت الهيئة ان ليندرو ديسبوي خبير الأمم المتحدة قد دعا إلى نقل إجراءات المحاكمة في القضايا الراهنة إلى خارج العراق مشيرا إلى اختلالات في تأسيسها مشيرا الى ان الاتهامات الجديدة في قضية الانفال المتهم فيها النظام السابق باعمال ابادة ضد الاكراد تؤكد استعداد الولايات المتحدة والجهات التي تسيطر على المحاكمة على المضي قدما في إجراء هذه المحاكمات غير العادلة من اجل تحقيق غايات سياسية .. وفي ما يلي نص البيان:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تصريح صحفي
    المحكمة غير القانونية تثير تهما جديدة

    أعلنت المحكمة العــراقية الخاصة عن تهم جديدة موجهة إلى الرئيس العــراقي صــدام حسين ورفاقه بما يشير إلى اعتزام قوات الاحتلال الأميركية و المحكمة الخاصة التي خلقتها الولايات المتحدة على مواصلة إجراء هذه المحاكمات أمام محكمة ينظر إليها بشكل واسع النطاق على أنها محكمة غير قانونية و غير قادرة على ضمان إجراء محاكمات عادلة.

    و تتعلق التهم الجديدة بقضية الأنفال و تأتي في وقت تخضع فيه المحكمة الخاصة إلى ضغوط متزايدة تهدف إلى نقل القضايا إلى محكمة تخضع لإشراف الأمم المتحدة و قد انضم خبير الأمم المتحدة حول المحاكمات العادلة وكذلك المجموعة العاملة حول الاعتقال الجزافي التابعة للأمم المتحدة إلى طائفة من كبار المحامين الدوليين حيث أدانوا المحكمة مؤخرا بسبب كونها عاجزة عن توفير محاكمة عادلة.

    ودعا ليندرو ديسبوي خبير الأمم المتحدة إلى نقل إجراءات المحاكمة في القضايا الراهنة إلى خارج العــراق مشيرا إلى اختلالات في تأسيس المحكمة، تؤدي ndash;استنادا إلى محامي الدفاع ndash; إلى جعل المحكمة غير قانونية، إضافة إلى الفشل المريع للمحكمة في ضمان حقوق الإنسان.

    ومن بين الاتهامات التي يوجهها محامو الدفاع حول لاحيادية المحكمة، أن قاضي التحقيق رائد جوحي الذي أعلن التهم الجديدة، سبق أن أدلى بتصريحات حول تجريم المتهمين بشكل مسبق. إن التهم الجديدة تؤكد على استعداد الولايات المتحدة و الجهات التي تسيطر على المحاكمة على المضي قدما في إجراء هذه المحاكمات غير العادلة من اجل تحقيق غايات سياسية، وفق ما يقوله البروفيسور كيرتس دوبلر وهو محام دولي في حقوق الإنسان من مستشاري فريق الدفاع عن الرئيس العراقي صدام حسين .

    وكان الناطق الرسمي للمحكمة الجنائية العراقية العليا القاضي رائد جوحي قد اعلن امس عن اكتمال التحقيقات في قضايا الجرائم المرتكبة ضد ابناء الشعب الكردي في قرى اقليم كردستان المسماة قضية الانفال التي تم فيها قتل الالاف من النساء والاطفال والرجال ودفنهم في القبور الجماعية المختلفة، والتي تم فتحها اصوليا من قبل المحكمة وبحضور فرق طبية ودولية في صحراء الحضر او صحراء السماوه او بعض القرى الكردية.

    واضاف جوحي quot; لقد اخضع النظام المقبور العوائل والسكان الى ظروف معاشية صعبة جدا، وكذلك مارس عمليات النقل القسري للسكان والاحتجاز غير القانوني لأعداد كبيرة جدا منهم في معتقلات ( نكرة سلمان ) و ( الدبس ) و ( طوبزاوه )، فضلا عن حرق وهدم المباني ودور العبادة دون اي مبرر او ضرورة عسكريةquot;.

    واوضح: انه ونتيجة لاكتمال الاجراءات التحقيقية فقد تمت احالة المتهمين كل من :
    1- علي حسن المجيد التكريتي الملقب بالكيماوي ( وزير الدفاع عضو القيادة القطرية لحزب البعث المنحل ابن عم صدام حسين) .
    2- صدام حسين مجيد التكريتي (الرئيس العراقي السابق).
    3- سلطان هاشم احمد (وزير الدفاع لدى بدء حرب العراق الاخيرة).
    4- صابر عبد العزيز الدوري (رئيس الاستخبارات العسكرية) .
    5- حسين رشيد التكريتي (رئيس اركان الجيش السابق) .
    6- طاهر توفيق العاني (وزير الصناعة عضو القيادة القطرية لحزب البعث المنحل) .
    7- فرحان مطلك الجبوري (ضابط برتبة لواء مدير الاستخبارات العسكرية في المنطقة الشمالية سابقا).

    واشار جوحي إلى انه تمت احالة المتهمين وفق المادة 11 / اولا الفقرات أ- ج ، والتي تنص على جريمة الابادة الجماعية والمادة 12 / الفقرة اولا أ - ج ndash; هـ وهي جريمة ضد الانسانية والمادة 13 / رابعا / الفقرات أ- د ndash; ل لتهديم القرى وحرق المباني وانهاء مظاهر الحياة وهدم دور العبادة في المنطقة وبدلالة المادة 15 من قانون المحكمة الجنائية العراقية العليا رقم 10 لسنة 2005 والقاعدة 32 / اولا من قواعد الاجراءات وجمع الادلة الملحقة بالقانون والمادة 132/ أ -2 من قانون اصول المحاكمات الجزائية رقم 23 لسنة 1971 المعدل.

    واكد انه وبهذا الاعلان تكون المحكمة قد أنجزت التحقيق في واحدة من أكبر الجرائم المرتكبة والمعقدة مستندة في ذلك على أقوال المشتكين والشهود الذي بلغ عددهم بالمئات معتمدين نظام النماذج والعينات التي تُبين ما حدث من جرائم في المنطقة والوثائق والمستندات الرسمية التي حصلت عليها المحكمة من أجهزة النظام السابق والتي تؤيد ارتكاب الجرائم التي تم التحقيق فيها والكشوف والمحاضر والفحوصات المختبرية للمقابر الجماعية المفتوحة والمكتشفة من قبل المحكمة وفقاً للقانون وأقوال المتهمين المدونة في محاضر التحقيق.

    واضاف quot;اننا في هذا الوقت لا نريد ان نكرر مسألة ان التحقيقات ما زالت قيد الانجاز بالنسبة للجرائم الاخرى او ان إحالة المتهمين بهذه القضية يعني الاقتصار عليها وإغفال اشتراكهم في أحداث 1991 او جرائم الاهوار أو غيرها من الجرائم المرتكبة حيث ان تلك القضايا ايضاً قيد الانجاز حالياً وفق أعلى مستويــات التحقيـقquot;. واوضح جوحي ان قضية الدجيل في مراحل متقدمة جدا اي انها في مرحلتها الاخيرة، حيث تم الاستماع الى اقوال الشهود وقدمت الوثائق والمستندات، وان الجلسات المقبلة تتضمن مطالعات الادعاء العام وهيئة الدفاع .

    اغلاق المساجد السنية في البصرة
    اعلنت هيئة علماء المسلمين والوقف السني العراقيين اغلاق مساجد البصرة لمدة 48 ساعة نظرا لتحول المدينة الى حمام من الدم من دون تدخل احد لانهاء العنف كما قالا.

    وقال بيان للوقف السني انه quot;ما يمر يوم الا ونسمع بازهاق الارواح البريئة واحتجاجا على هذا التدهور الخطر وحفاظا على ارواح الابرياء من المصلين قررنا اغلاق مساجد البصرة مدة 48 ساعةquot;. وطلب quot;ان يصلي كل في مكانه وان يرفع الاذان فقط للدلالة على اوقات الصلاةquot;. واضاف ان quot;العنف حول البصرة (550 كم جنوب) من مدينة آمنة نسبيا الى حمام من الدم راح ضحيته الابرياء ولم نجد صوتا يرفض هذه الظاهرة او يستنكرها ولم نلحظ من اتجاه ديني او سياسي التدخل لوضع حد لهاquot;. ودعا quot;الكيانات السياسية والمرجعيات الدينية إلى موقف لانهاء اراقة الدماء دون مسوغ شرعي او قانوني كما نتوجه بالنداء الى الاجهزة الامنية وقوات الجيش والمسؤولين في المحافظة لحفظ امن البصرة ومواطنيهاquot;.

    وقد قتل في البصرة (550 كم جنوب بغداد) والتي يقطنها مليونا نسمة اليوم أحد الأساتذة خلال توجهه إلى عمله في معهد الصناعة كما قتل 10 مصلين من أهل السنة بعد تأديتهم لصلاة الفجر من قبل مسلحين مدنيين ثم لاذوا بالفرار. وفي وقت سابق وزع مجهولون مسلحون منشورات في مدينة الزبير ذات الغالبية السنية في البصرة تهددهم بترك المدينة وإلا واجهوا القتل وحرق المنازل هذا ويعاني أهل السنة والجماعة من القتل والتهجير والتعذيب في بعض مدن العراق وخصوصاً بعد أحداث سامراء .
    ومن جهتها قالت هيئة علماء المسلمين انه احتجاجا على هذا التدهور الخطر في الجانب الامني وحفاظا على ارواح الابرياء من المصلين تقرر اغلاق مساجد البصرة لمدة 48 ساعة وان يصلي كل مصل في مكانه وان يرفع الاذان في المساجد فقط للدلالة على دخول وقت الصلاة .. وفي ما يلي نص البيان :

    وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (البقرة:114)

    في خضم الظروف الراهنة العصيبة التي تمر على بلدنا الجريح تصاعدت حملات العنف في مدينة البصرة وتحولت المدينة من مدينة آمنة نسبيا الى حمام من الدم راح ضحيته الابرياء من المصلين وغيرهم .. ولم نجد صوتا يتعالى لرفض هذه الظاهرة او استنكارها ولم نلحظ من اي اتجاه ديني او سياسي التدخل لوضع حد لهذه الاحداث فما عاد يمر يوم الا ونسمع بازهاق الارواح البريئة التي حرمها الله تعالى في كتابه العظيم وحرمتها كذلك سنة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم واننا احتجاجا على هذا التدهور الخطر في الجانب الامني وحفاظا على ارواح الابرياء من المصلين من ابناء البلد الاعزاء قررنا اغلاق مساجد البصرة لمدة 48 ساعة وان يصلي كل مصل في مكانه وان يرفع الاذان في المساجد فقط للدلالة على دخول وقت الصلاة وينادي المؤذن quot;صلوا في رحالكم في نهاية الاذانquot;طالبين من الكيانات السياسية والمرجعيات الدينية ان يكون لها موقف في الذود عن ابناء بلدنا الابرياء ومطالبة لوقف اراقة الدماء دون مسوغ شرعي او قانوني كما نتوجه بالنداء الى اخواننا من الاجهزة الامنية وقوات الجيش لوقفتهم في حفظ امن البصرة ومواطنيها سائلين الله تعالى ان يحفظ جميع اخواننا من السوء .كما نحمل قوات الاحتلال المسؤولية الكاملة عما تمر به البصرة من احداث وان يأخذوا دورهم حسب قرارات الامم المتحدة النافذة في هذا المجال.
    اللهم انا نبرا اليك من كل من يريد اراقة دماء اهلنا واخواننا في العراق اللهم ارحم من مضى من اخواننا في قوافل الشهداء .
    هيئة علماء المسلمين
    المنطقة الجنوبية

    الجابري مازال زعيما للفضيلة الاسلامية
    نفى الشيخ صباح الساعدي عضو مجلس النواب والناطق باسم حزب الفضيلة تجميد الحزب عضوية أمينه العام نديم الجابري.
    وقال الساعدي للوكالة الوطنية العراقية للانباء اليوم ان حزب الفضيلة في اطاره المؤسساتي يجري بعض التغييرات والتعديلات التنظيمية والادارية بين صفوفهquot;.وأضاف quot;إن أعضاء الأمانة العامة لحزب الفضيلة والامين العام للحزب الدكتور نديم الجابري ما زالوا مستمرين في مناصبهم القيادية في الحزبquot;. وكانت مصادر عراقية اشارت امس الى ان المرشد العام للحزب آية الله الشيخ محمد اليعقوبي قد اعفى الجابري المرشح السابق لرئاسة الوزراء من منصبه .