صنعاء:
تعتزم السلطات اليمنية تقديم 172 شخصاً للمحاكمة اذ تشتبه بانتمائهم الى تنظيم القاعدة وبضلوعهم في قضايا ارهابية حسبما افاد مصدر امني لمجلة رسمية صادرة اليوم. وقال المصدر اليمني لمجلة quot;26 سبتمبرquot; الناطقة باسم وزارة الدفاع اليمنية، أن quot;النيابة العامة على وشك الانتهاء من التحقيقات مع مجموعة كبيرة من العناصر المشتبه بتورطهم بقضايا إرهابية وكذلك الانتماء إلى تنظيم القاعدةquot;.

وذكرت ألاسبوعية ان quot;الأجهزة الأمنية (الاستخبارات) أحالت خلال الأيام الماضية إلى النيابة العامة ملفات 172 شخصاً ممن يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعد والى جماعات ارهابية آخرى وذلك للتحقيق معهم وإحالتهم إلى المحاكمةquot;. وأضافت المجلة أن عدداً من الأشخاص الذين ستحال ملفاتهم إلى النيابة كان quot;قد تم القبض عليهم مؤخرا بتهم تشكيل مجموعات مسلحة للقيام بعمليات إرهابية وتخريبية في عدد من المناطق اليمنية والإضرار بمصالح اليمن العليا، إضافة إلى التخطيط لمهاجمة مصالح أجنبية، في حين تم ضبط عدد آخر منهم بتهم الاشتباه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدةquot;. وأوضحت أن هؤلاء الأشخاص سيقدمون إلى المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا أمن الدولة quot;خلال الأيام القادمةquot; وذلك فور انتهاء النيابة من إجراءات التحقيق معهم.

وشهد اليمن في السنوات الاخيرة عدة اعتداءات نفذها تنظيم القاعدة، خاصة الهجوم على المدمرة الاميركية كول في خليج عدن في خريف 2000 والذي اسفر عن مقتل 17 بحارا اميركيا، وهجوم آخر على ناقلة النفط الفرنسية ليمبورغ في خريف 2002 ما اسفر عن مقتل بحار بلغاري واصابة عدد من البحارة بجروح.

وتشن جكومة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح منذ اعتداءات 11 ايلول(سبتمبر) 2001 في الولايات المتحدة، حملة واسعة على ناشطي القاعدة والقت القبض منذ ذلك الحين على عدد من الناشطين والضالعين في الهجمات في اليمن. وكان 23 سجينا يشتبه بانتمائهم الى تنظيم القاعدة، فروا من سجنهم في شباط(فبراير) ما تسبب باحراج كبير لحكومة صنعاء. وقد سلم ستة منهم انفسهم بعد ذلك.