كوبنهاغن: رحب مسلمو الدنمارك اليوم بقرار حكومي يسمح بانشاء أول مقبرة للمسلمين في هذا البلد الاسكندنافي، وفق ما أفادت الجمعية الاسلامية الدنماركية لدفن الموتى. وقال قاسم سعيد أهمان رئيس الجمعية quot;تلقينا خبرا ايجابيا جدا، أنه مؤشر تسامح وانفتاح من جانب الحكومة الدنماركية حيال المسلمينquot;. واضاف ان quot;هذا الامر يظهر صورة تختلف عن تلك التي اظهرتها يلاندس بوستنquot;، في اشارة الى نشر هذه الصحيفة الدنماركية في ايلول(سبتمبر) 12 رسما كاريكاتوريا للنبي محمد اثارت موجة استياء عارمة لدى مسلمي العالم.

ووافقت الحكومة الدنماركية على اقامة مقبرة للمسلمين في بروندبي (جنوب كوبنهاغن) على ارض تبلغ مساحتها 50 الف متر مربع، وتوقعت الجمعية الاسلامية ان تتم اول عملية دفن في موعد اقصاه ثلاثة او اربعة اشهر. واوضح قاسم سعيد اهمان ان الجالية المسلمة تنتظر ان يكون لها مقبرة خاصة منذ اكثر من سبعة اعوام بسبب عدم عثورها على قطعة ارض.

واوضح ان القرار الحكومي quot;يثبت ايضا اننا نحن مسلمي الدنمارك يمكن ان ندفن وفقا للتقاليد الاسلامية في المجتمع الدنماركي وبما يتوافق مع القوانين الدنماركيةquot;. وكان لازمة الرسوم الكاريكاتورية تأثير بالغ على العلاقة بين الدنمارك والدول الاسلامية، وكذلك على العلاقة بين الدنماركيين والمسلمين الذين يعيشون في بلادهم.