دمشق: قال المحامي المستقل حسام الدين الحبش اليوم أن محامين من خمس دول عربية أبدوا استعدادهم للادعاء والمرافعة في القضية التي رفعها ضد الزعيم اللبناني الدرزي النائب وليد جنبلاط أمام القضاء العسكري السوري. وقال الحبش لوكالة فرانس برس ان quot;رئيس اتحاد المحامين العرب نقيب المحامين في مصر سامح عاشور ابدى استعداده للادعاء والمرافعة في هذه القضية لتعلقها بالامن القومي العربي مع عدد من المحامين في 5 دول عربيةquot; هي بالاضافة الى مصر وسوريا، المغرب ولبنان والاردن.

وكان الحبش اكد في 20 شباط(فبراير) الماضي في دمشق ان quot;النيابة العسكرية السورية حركت دعوى الحق العام بحق جنبلاط بجرم تحريض الادارة الاميركية على احتلال سورياquot;. وتقدم الحبش بهذا الاخبار القضائي شخصيا ضد جنبلاط بتهمة quot;تحريض الادارة الاميركية على احتلال سوريا والاطاحة بنظامها وقائدها (...) والافتراء على سوريا باتهامها باعمال تفجير وقتل في لبنان (بدون دليل)quot;، بعد تصريحات ادلى بها الزعيم اللبناني لصحف عدة.

واكد الحبش ان الدعوى ضد جنبلاط quot;لا تدعو الى توتير العلاقات مع الشقيق لبنان بل تهدف الى فضح دعوات الاستقواء بالاجنبي ومن يطلبها وضد مشروع تفتيت المنطقة ورفض محاولة ما دعى اليه جنبلاط من تكرار الحالة العراقية في سورياquot;. ودعا المحامي السوري جنبلاط الى quot;التراجع عن مواقفه العدوانية التحريضية تجاه سوريا والعودة الى الثوابت القومية والاعتذار من سوريا لان في ذلك خيراquot;.