موسكو: اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم في تصريحات اوردتها وكالات الانباء الروسية ان اقتراح روسيا بتخصيب اليورانيوم الايراني على اراضيها ما زال قابلا للتفاوض. وقال لافروف الذي اوردت تصريحاته وكالة quot;ريا نوفوستيquot; لنلاباء ان الخطة الروسية quot;لا تزال مطروحة على طاولة المفاوضات وتشكل عنصرا مهما في البحث عن حلquot; للازمة النووية الايرانية. ونقلت عنه وكالة انترفاكس لنلاباء قوله quot;مبادرتنا تهدف الى ان تكون ضمن مجموعة اجراءات يمكن ان تحلحل المشكلة النووية الايرانية بالسبل السياسيةquot;.

وتقترح موسكو منذ اشهر على طهران اجراء عمليات تخصيب اليورانيوم على الاراضي الروسية لطمأنة الغربيين الذين يشتبهون في ان ايران تطور شقا عسكريا تحت ستار برنامجها النووي المدني. وكان هذا الاقتراح المدعوم من الاميركيين والاوروبيين موضع جولات مفاوضات عدة عقدت في موسكو وطهران بدون ان تسفر عن نتيجة.

ويتوجه المدير العام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الاربعاء الى طهران لمناقشة البرنامج النووي الايراني فيما تحدثت صحف اميركية اخيرا عن امكانية توجيه ضربات عسكرية اميركية الى الجمهورية الاسلامية. وامهل مجلس الامن الدولي ايران في 29 اذار(مارس) ثلاثين يوما لتعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم، وهو ما ترفضه ايران رفضا قاطعا.