الطائف خطه العريض والإيمان بلبنان حر مستقل
حزب المستقبل تراكم لرؤيا رفيقالحريري

:الحريري : طاولة الحوار تثبت ان الحلول في أيدينا

الحريري: حزب الله أعطى لحود ما لا يستحقه

مفاجأة في بيروت : جبريل يزور الحريري ليلاً

روسيا لتشكيل محكمة دولية للنظر في إغتيال الحريري

باريس ترحب بانشاء محكمة دولية في اغتيال الحريري

الحريري في القاهرة: التوصل الى حل مشكلة الرئاسة قريب

ريما زهار من بيروت : يشهد لبنان أخيرًا ولادة العديد من الاحزاب بعد انتقالها من مرحلة التيارات الى المرحلة الحزبية، فبعد التيار الوطني الحر الذي تحول حزبًا منظمًا تنضوي تحت رايته العديد من النقابات والفعاليات، ها هو تيار المستقبل يشق طريقه ليتحول بدوره الى حزب لبناني سيلعب حتمًا دورًا مميزًا في الحياة السياسية اللبنانية.كيف يتم التحضير له، واي مناطق سيغطي؟ وماذا سيكون دوره المستقبلي؟

يقول النائب الدكتور عمار الحوري (كتلة تيار المستقبل) لـquot;إيلافquot; عن ولادة حزب المستقبل ان الحزب هو تراكم هذه السنوات الطويلة من الرؤيا التي اطلقها الرئيس الشهيد رفيق الحريري ومن برنامج وطن ومن برنامج اقتصادي الذي عبر عنه في ورقة عمل باريس 2 وفي اوراق اقتصادية اخرى، وهذا التراكم من المد الشعبي الذي كان واسعًا قبل استشهاد الرئيس الحريري وتعمق وتوضح اكثر بعد استشهاده، فهذا التحضير هو نتيجة عمل الناس، وما يتم الآن هو اللمسات الاخيرة للامور التقنية والقانونية التي تنتهي أخيرًا، وعن تاريخ انطلاق حزب المستقبل يقول الحوري اعتقد اننا اصبحنا على مقربة من هذا التاريخ.

دراسة تفصيلية
اما هل هناك دراسة تفصيلية عن هذا الحزب بمعنى اي مناطق سيغطي، يقول الحوري تيار المستقبل هو التيار السياسي الوحيد الموجود في مختلف المحافظات اللبنانية والذي يضم في اعضائه وخصوصًا في كتلته جميع العائلات الروحية في لبنان، حيث هناك 11 طائفة سياسية ممثلة بالمجلس النيابي وهذه الطوائف موجودة كلها في تيار المستقبل، وبالتالي فان اعضاء هذا التيار من كل لبنان ابتداء من الشمال الى الجنوب مرورًا بكل الاقضية اللبنانية، ويضيف الحوري ان القطاعات النقابية والحزبية ستكون موجودة في الحزب لان اليوم الحزب لا يبدأ من نقطة الصفر هو تحول من تيار الى حزب وله مؤسساته وهيكلياته واصبحت عريقة وبالتالي هي داخل المهن الحرة والنقابات العمالية، والخطوة هي تنظيمية وانتقالية وانما لا تبدأ من الصفر خصوصًا بعد قطع شوط كبير في هذا الاتجاه.

الدور المستقبلي
عن دور الحزب المستقبلي يقول الحوري ان اهدافه حددت من خلال البرنامج الوطني الذي طرحه الرئيس الشهيد، ومن خلال رؤيته للحكم وخطه العريض هو اتفاق الطائف والايمان بلبنان حر سيد مستقل ولجميع ابنائه وطوائفه، ويؤمن بالعيش المشترك وبالوحدة الوطنية والحرية على جميع انواعها تحت سقف القانون وبالاصلاحات الاقتصادية وعلاقات جيدة مع اشقائه العرب، وعلاقات طيبة مع اصدقائه في العالم.

مع الاحزاب الاخرى
كيف ستكون علاقته مع الاحزاب الاخرى التي ولدت مؤخرًا او كانت موجودة في الاصل؟ يجيب الحوري:quot;بطبيعة الحال العمل السياسي الناجح يعتمد على علاقات ايجابية ولا ينطلق من جزيرة ولذلك لا بد من التكامل مع حلفاء آخرين ولا بد من التعاطي حتى مع من نختلف معهم في السياسة، لا بد ان نكون منفتحين وموضوعيين، هكذا كنا وهكذا سنبقى وبالتالي حتمًا سيكون لنا تواصل مع الآخرين.
اما هل يؤيد العمل الحزبي في لبنان خصوصًا ما نتج من حرب لبنانية؟ يجيب الحوري:quot;العمل الحزبي في لبنان قطع اشواطًا مختلفة بين نجاحات وفشل، في الماضي بعض هذه الاحزاب اخذت منحىً طائفيًا او حزبيًا، لكن تجربة تيار المستقبل تقدم نموذجًا جديدًا من الاحزاب او التشكيلات السياسية لا تنحصر بطائفة او مذهب او منطقة، وبالتالي هذا ما نص عليه اتفاق الطائف وحتى حين تحدث عن قانون الانتخابات الجديد وضع رؤية لحياة سياسية جديدة في لبنان، وقال بضرورة المحافظة بعد اعادة النظر بالتقسيمات الادارية بما يراعي العيش المشترك، بمعنى هذه ضوابط وضعها ولا يمكن التعبير عن هذه الضوابط الا من خلال حياة سياسية حزبية حقيقية واعتقد ان هذا النموذج سيكون بهذا الاتجاه.