القدس: اعلن المسؤول الاسرائيلي الكبير شيمون بيريز في تصريح نشرته صحيفة quot;جيروزاليم بوستquot; اليوم ان رئيس الوزراء الاسرائيلي المكلف ايهود اولمرت سيلتقي على الارجح الرئيس الفلسطيني محمود عباس لدى عودته من واشنطن في نهاية ايار/مايو. وهذا اللقاء في حال حصوله سيكون الاول بين اولمرت والرئيس الفلسطيني منذ ان كلف بتشكيل الحكومة ومنذ ترؤسه حزب كاديما بدلا من ارييل شارون الذي دخل في غيبوبة منذ مطلع كانون الثاني/يناير.

وقال بيريز الذي سيتولى منصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة المقبلة quot;اعتقد ان اولمرت سيلتقيه (عباس) بعد تشكيل الحكومة ويمكن بعد عودته من الولايات المتحدة لاننا قلنا اننا سنحاول لفترة ما التوصل الى اتفاق ثنائيquot;.

ويستعد اولمرت لعرض تشكيلة حكومته على الكنيست الخميس. وهو يسعى الى ترسيم الحدود الدائمة لاسرائيل مع الضفة الغربية بحلول العام 2010 اذا امكن الامر بموجب اتفاق مع الفلسطينيين او في حال عدم تحقق ذلك عبر عمليات انسحاب احادية الجانب وتفكيك مستوطنات على ان يتم تجميع سكانها في مجمعات الاستيطان التي ستضم الى اسرائيل.

وقال بيريز الذي تعاون في السابق مع عباس لابرام اتفاقات اوسلو حول الحكم الذاتي الفلسطيني في 1993 والتي لم تعد مطبقة اليوم ان quot;الفلسطينيين منقسمون وهذا واقعquot;. واضاف quot;لا ارى لماذا علينا ان ندفعهم جميعا (الفلسطينيون) الى احضان (حركة المقاومة الاسلامية) حماس. اذا كان ذلك ممكنا، فيجب بالتالي العمل مع ابو مازن. فلنحاول، لم لا؟ انه رجل محترم ويريد السلامquot;.

وبحسب القانون الاساسي الفلسطيني فان المفاوضات مع اسرائيل من اختصاص عباس الذي يرفض اي عمل احادي الجانب من قبل اسرائيل ويرغب في اتفاق متفاوض عليه مع اسرائيل. ويفترض ان يلتقي اولمرت مبدئيا الرئيس الاميركي جورج بوش في الاسبوع الثالث من ايار/مايو.