السودان لا يستبعد نشر قوة من الامم المتحدة في دارفور

الخرطوم: ناشدت الحكومة السودانية اليوم الحركات الرافضة لاتفاق ابوجا الخاص بالسلام في اقليم دارفور لتحكيم صوت العقل والانضمام إلى ركب السلام. و عبر مجلس الوزراء في جلسة عقدهابرئاسة الرئيس عمر حسن البشير عن سعادته باتفاق السلام الذي وقعته الحكومة وحاملو السلاح في دارفور في ابوجا امس الاول.

ووصف المجلس حسب بيان صحافي الاتفاق بانه quot;تاريخي ومهمquot; وعبر عن تقديره لجميع الجهات التي اسهمت في التوصل للاتفاق وخاصة الاتحاد الافريقي والدول الصديقة والشقيقة والرئيس النيجيري اوليسيغون اوباسانجو ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الافريقي ساسو انغيسو وكبير الوسطاء الافارقة سالم احمد سالم الامين.

واكد المجلس ان مساعي الحكومة الجادة ستتواصل للخروج بالبلاد من حالة الاحتراب يدعمها في ذلك ادراك ابناء الوطن أهمية الوحدة والامن والسلام في تحقيق التنمية الشاملة.

وكانت الحكومة السودانية وحركة تحرير السودان كبرى حركات التمرد في دارفور بزعامة مني مناوي اركوي ومجموعة من حركة تحرير السودان جناح عبدالواحد بقيادة كبير المفاوضين عبدالرحمن موسي قد وقعت يوم الجمعة الماضي في القصر الرئاسي النيجيري على وثيقة الاتحاد الافريقي للسلام في دارفور فيما رفضت حركة العدل والمساواة وجناح من حركة التحرير يقوده عبدالواحد محمد نور التوقيع.

وهدد الاتحاد الافريقي بمعاملة الحركات المتمردة الرافضة لتوقيع اتفاق سلام دارفور كمجرمي حرب اذا لم توافق على التوقيع خلال العشرة ايام المقبلة.

يذكر ان الاتحاد الافريقي يشرف منذ نحو عامين على مفاوضات لانهاء الصراع المسلح الذي بدأ في شباط (فبراير) 2003 بين الحكومة والمتمردين الذين يطالبون باعطاء اقليمهم حصة عادلة في السلطة والثروات واولوية في المشروعات التنموية.