دمشق: اعلن المحامي حسام الدين الحبش اليوم ان القضاء السوري ارسل عن طريق فرع الانتربول الدولي في دمشق بالفاكس الى نظيره الفرنسي مذكرة جلب بحق عبد الحليم خدام النائب السابق لرئيس الجمهورية السابق للمثول امام القضاء السوري رسميا.

وقال الحبش اليوم ان quot;الانتربول السوري ارسل فاكسا تحت رقم 751/س الى الانتربول في باريس تتضمن مذكرة جلب جبرا بحق خدام للمثول امام العدالة السورية لمقاضاته على التهم التي وجهها اليه القضاء السوري الشهر الماضيquot;.

وكان القضاء السوري استدعى الاسبوع الماضي عبد الحليم خدام المقيم في المنفى في فرنسا والمتهم في بلاده بquot;الخيانة العظمىquot; وquot;الفسادquot;، للمثول محكمة البداية المدنية في بانياس (شمال غرب) في 12 حزيران/يونيو مع 25 من افراد عائلته.

وحول احتمال تجاوب السلطات الفرنسية مع طلب دمشق، قال الحبش quot;من وجهة نظري اذا تطابقت الشروط القانونية لهذه المذكرة حسب القانون الفرنسي والانتربول الدولي فان فرنسا قد تستجيب وتتعاون لتنفيذ مضمون هذه المذكرة القضائيةquot;. واشاد الحبش quot;بالتعاون القضائي الفرنسي مع المذكرات القضائية الدولية لان فرنسا هي مدرسة القوانين الوضعية في العالم والتي استقى منها القانون السوري جل بنودهquot;، منوها quot;برفض استقبال فرنسا لعدد من المطلوبين دوليا للمحاكمة على اراضيهاquot;. واضاف quot;اعتقد ان باريس العاصمة الاوروبية الراقية المتألقة هي المكان غير المناسب لخدام وامثالهquot;.