الكويت: قال رئيس اقليم كردستان في الجمهورية العراقية مسعود البرزاني ان بلاده ورثت تركة ثقيلة من المشاكل خلفها رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين quot; الاانها ستنتهي مع مرور الوقت القريب quot;. واعرب البرزاني في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمناسبة زيارته الرسمية للكويت عن تفاؤله باستقرار الاوضاع الامنيه في بلاده quot; لان معظم الوزراء تم اختيارهم ولم يتبق الا القليل لاعلان اول حكومة عراقية تستمر في عملها اربع سنوات بعد العملية الانتخابية الديمقراطيةquot;.

واعرب عن قناعته بان تشكيل الحكومة العراقية سينهي الكثير من المشاكل مؤكدا حاجة العراق الي المزيد من الوقت ليستعيد عافيته لان المسائل الاساسية التي يبنى عليها عراق المستقبل تم التغلب عليها لاسيما بناء الدستور وتشكيل هيئة الرئاسة للسلطات الثلاثquot;.

وبسؤاله عما توصلت اليه الحكومة العراقية في القضاء على الارهاب قال quot; للاسف هناك ارهاب وافد من خارج العراق والبعض منهم يأتى لتصفية حساباته مع الاخرين على حساب دماء ابناء الشعب العراقي quot; دون ان يوضح المزيد من التفاصيل .

وحول الاتهامات العراقية التي تشير الي وجود دور عربي يعرقل انطلاقة العراق الجديد ونموه قال quot;مع الاسف الشديد ان هناك الكثير من الدول العربية التي تنظر الي مجريات الاحداث في العراق بشىء من القلق quot;. وطمأن الدول العربية بقوله quot; ان امن واستقرار العراق سيكون لصالح الدول العربية ومن الخطأ الكبير الاعتقاد بخلاف ذلك quot;.

وحول العوامل التي يرى ان من شأنها المساهمة في امن واستقرار العراق قال quot; العوامل كثيرة ومن أهمها ان اليوم الذي نتحررفيه من ثقافة الانتقام سنحقق نسبة كبيرة للامن والاستقرار في العراق quot; وقال ان quot; العراقي في الوقت الراهن يقتل على الهويه وهذه هي الكارثةquot; .

وفي اشارته الى دولة الكويت اكد على دورها الداعم للمشروع السياسي الديمقراطي في العراق quot; لاننا نشترك مع الكويتيين جميعا في المعاناة الكبيرة على ايدي النظام العراقي السابق برئاسة صدام حسين quot;.

وبسؤاله عن مستقبل اقليم كردستان العراق وعما اذا كانت هناك رؤى كردية لاستقلاله عن العراق قال quot; هناك دستور تم الاستفتاء عليه من قبل الشعب العراقي ونحن ضمن الحكومة الفدرالية العراقية الواحده quot;.

وبسؤاله حول امكانية دمج قوات'البشمركهquot; الكرديه مع القوات العراقية قال quot;ان البشمركة ليست ميليشيات كما انها ساهمت في تحرير العراق وهي قوة منظمة والدستور حسم هذا الموضوع والبشمركة ستعمل على حماية الاقليم quot;. واضاف quot; ان الحديث عن الميليشيات يشمل امورا اخرى لكنه لا يشمل قوات البشمركة quot;.

وبالنسبة للدخل المالي الذي يجنيه اقليم كردستان من الثروات الطبيعه وغيرها قال quot; ان أي دخل سيكون لكل العراق وليس لاحد دون اخرquot;.