طهران
: اعلن الناطق باسم الحكومة الايرانية غلام حسين الهام اليوم ان ايران لن تتفاوض ولن تتراجع عن تخصيب اليورانيوم كما تطالب به الدول الغربية بما في ذلك التخصيب على نطاق واسع. وقال الناطق ان quot;الحق في التخصيب في اطار معاهدة حظر الانتشار النووي وباشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية هو حق مشروع ومطلقquot;.

واضاف quot;هذا الحق يجب ان يكون مضمونا واستمراره كذلكquot; موضحا quot;ليس امرا يمكننا التراجع عنه، سواء كان في مجال الابحاث او في المجال الصناعي، ليست مسألة يمكننا التفاوض حولها او التراجع عنهاquot;.

ويتوقع ان تجتمع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين) اضافة الى المانيا الاربعاء في لندن للنظر في عرض اوروبي يقترح بالخصوص اقناع ايران بتعليق تخصيب اليورانيوم.

وقد رفضت السلطات الايرانية هذه المبادرة التي تجمع بين الاجراءات التحفيزية والتهديد بفرض عقوبات. ولدى تطرقه لاجتماع الاربعاء قال الهام انه quot;مهما كان القرار الذي سيتخذونه، يجب ان يحترم حقوق ايران المشروعة والشرعيةquot;.

وتجاهلت طهران طلبا تقدم به مجلس الامن الدولي لتعليق تخصيب اليورانيوم الذي بداته في مطلع نيسان/ابريل. وتتيح هذه العملية في آن واحد الحصول على وقود محطة نووية وعلى شحنة القنبلة الذرية حسب درجة التخصيب. وتخشى الدول الغربية ان يخفي برنامج ايران النووي شقا عسكريا وهو ما تنفيه ايران باستمرار.