بغداد : وصل وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم الجمعة الى بغداد في زيارة رسمية يلتقي خلالها كبار المسؤولين العراقيين. ووصل الوزير في طائرة ايرانية الى مطار بغداد الدولي (غرب بغداد) بعيد الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي (السادسة ت.غ.) حيث كان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في استقباله في المطار. وهذه الزيارة الاولى لوزير ايراني الى العراق المجاور منذ تسلم الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد مهامه في اب/اغسطس 2005.

وتأتي كذلك بعيد تعيين سفير ايراني جديد في بغداد هو حسن كاظمي قومي في التاسع من ايار/مايو. ولم يكن لايران سفير في بغداد منذ 26 عاما مع بدء الحرب مع العراق (1980-1988).
وزيارة متكي التي كانت متوقعة اصلا في 15 ايار/مايو، ارجئت لان الطرفين العراقي والايراني اتفقا على وجوب حصولها بعد تشكيل حكومة عراقية جديدة، كما اعلنت وزارة الخارجية العراقية.

الحوادث الامنية


اعلن مصدر امني عراقي اليوم مقتل مدنيين واصابة 28 اخرين بجروح بانفجار سيارة مفخخة بالقرب من مرآب وسط بغداد. وقال مصدر في وزارة الدفاع رفض الكشف عن اسمه ان quot;اثنين من المدنيين قتلوا واصيب 28 اخرين بجروح بانفجار سيارة مفخخة على مقربة من مرآب النهضة (وسط بغداد)quot;. واوضح ان quot;الانفجار الذي وقع عند حوالي الساعة 10.00صباحا 6.00تغ) نجم عن سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريقquot;. ورجح المصدر ارتفاع حصيلة ضحايا الانفجار. من جهتها اعلنت الشرطة العراقية في كركوك اليوم مقتل احد عناصرها واصابة اربعة اخرين بانفجار عبوة ناسفة لدى مرور دوريتهم جنوب المدينة. وقال النقيب رافد عبد الحسين من شرطة كركوك (255 كلم شمال شرق بغداد) ان quot;شرطيا قتل واصيب اربعة اخرون بانفجار عبوة ناسفة على دورية للشرطة جنوب المدينةquot;. واوضح ان quot;الانفجار وقع عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (الساعة الرابعة ت. غ.) في حي غرناطةquot;.