أسامة مهدي من لندن : أجلت المحكمة الجنائية العراقية العليا جلساتها الى يوم غد بعد ان قررت وضع شاهد دفاع تحت امرتها وحمايته اثر ادلائه بمعلومات شكلت مفجأة في قضية اتهام الرئيس الساابق صدام حسين وسبعة من مساعديه باعدام 148 مواطنا من ابناء بلدة الدجيل اثر تعرضه لمحاولة اغتيال فيها عام 1982 حيث اكد ان شخصا وصل الى الدجيل وادعى انه من اهالي مدينة كربلاء لكنه كان ضابطا في المخابرات الايرانية واعد لمحاولة الاغتيال وقال ان عددا من الاشخاص الذين اعلن عن اعدامهم مازالوا احياء يعيشون في الدجيل وقدم الى القاضي اسماء 23 منهم في حين اوضح رئيس هيئة الادعاء انه سيتحقق من صحة هذه الاقوال خلال ايام ويعلن النتيجة على الراي العام لكن محامي الدفاع طالبوا باستدعاء هؤلاء الاحياء للادلاء بشهاداتهم .

وقبيل رفع المحكمة جلستها الثلاثين التي استمرت حوالي سبع ساعات قال القاضي رشيد رؤوف عبد الرحمن انه سيحول المحكمة الى سرية مستقبلا بعد مشادة مع برزان التكريتي عندما هتف اثر تأكيد شاهد ان معتقلي قضية الدجيل لم يعتقلوا في مبنى جهاز المخابرات الذي كان رئيسه برزان وانهم لم يعذبوا quot;ظهر الحق وزهق الباطل .. عاش العراق .. عاش البعثquot; واضاف انه يقدر قرار الاميركان بجعل المحاكمة شفافة وعلنية لانه لوكانت باشراف عراقي لما كانت عادلة . وهنا احتج القاضي بعصبية وقال انه قاضي عراقي يراس محكمة عراقية مدنية وليست بوليسية واشار الى انه سيتنحى عنها وياتي قاضي يحولها الى محكمة بوليسية . وهدد بانه سيحول جلسات المحكمة الى سرية نتيجة تصرفات المتهمين هذه واطلاقهم الهتافات .

وفي بداية الجلسة المسائية اليوم طلب الرئيس السابق ردا على اقوال شاهد شكك في القضية التحقق من امكانية تزوير امر بتوقيعه باعدام 148 شخصا من ابناء الدجيل والرجوع الى اضبارة القضية الاصلية موضحا انه عاقب اثنين كانا مسؤولين عن اعدام شخصين عن طريق الخطأ . واكد عدم امكانية وجود 23 شخصا احياء صدر ضدهم امر بالاعدام موضحا ان هناك خطأ كبير وخطير في القضية وقال quot;هناك لعبة في الامر .. وكيف زور توقيع صدام على اوامر الاعدامquot; موضحا ان الامر يشير الى مسائل مهمة جدا . وقال انه يهتف بسقوط الرئيس الاميركي بوش لكنه لايكرهه وانما يكره افعاله ولذلك فانه عندما كان يتصرف لاينطلق من كره شخصي . واضاف ان بعض الصحف حرفت كلامه عندما كان يقول انه مسؤول عن أي قرار موقع من قبله لانها اشارت الى ان quot;صدام يعترف باصدار اوامر الاعدامquot; .
وطلب برزان التكريتي ان يتولى الاميركان الحفاظ على حياة الشاهد لان اقواله شكلت منعطفا في مجريات المحاكمة وقال انه مع الاسف يثق بالاميركان في هذه القضية اكثر من بعض العراقيين .
ومن جانبه اكد رئيس الادعاء العام ان المحكمة ستتحفظ على الشاهد الثاني للحفاظ على حياته وان الادعاء سيقوم خلال ثلاثة ايام بالتدقيق في امر وجود اشخاص احياء ادرجت اسماؤهم ضمن المعدومين واعلان النتيجة على الراي العام خلال هذه الايام .

معلومات مذهلة
وكان الشاهد وهو الثاني ابتدأ اقواله من وراء ستار بالسلام على صدام قائلا quot;الله يساعدك سيديquot; واوضح انه يعمل فلاحا وعمل بقسم القلم السري للفترة بين 1985 و1987 تابعا لمديرية الامن العامة واشار الى انه من ابناء الدجيل وفي يوم الحادث احتفل الناس بوصول الرئيس السابق اليها لانه كما قال quot; قائد الامة انذاك ولحد الان انشاء اللهquot; واضاف ان موكبه تعرض لاطلاق نار كثيف في محاولة لاغتياله . واشار الى ان برزان التكريتي قد امر باطلاق سراح عدد كبير من الاشخاص اعتقلوا اثر محاولة الاغتيال .
واكد ان عددا من الاشخاص من بين ال148 شخصا الذين اعلن عن اعدامهم بعضهم ايرانيون وعراقييون مازالوا يعيشون في المدينة ولم يعدموا وقدم الى المحكمة اسماء 23 منهم .
وكشف عن وجود شخص كان ضيفا على احدى العوائل في الدجيل وقيل وقتها انه من سكان مدينة كربلاء لكنه في احتفال اقيم بالمدينة في ذكرى وقوع المحاولة عام 2004 اكد المحتفلون ان هذا الشخص هو ضابط في المخابرات الايرانية وقد حضر الى المدينة قبل شهر للاعداد لقتل الرئيس السابق . وشدد على انه رجل مؤمن ولايمكن له ان يكذب .
واكد انه في احتفال اقيم في مركز الشباب بالدجيل في اب (اغسطس) عام 2004 شاهد شهود الاثبات الثلاثة الاوائل الذين ادلوا باقوالهم امام المحكمة في وقت سابق وهم يتحدثون فيما بينهم يقولون ان المسؤولين في ايران ابلغوهم بالعمل من اجل اعدام صدام عن طريق شهادات ووثائق مزورة وان هناك شخص خبير في التزوير سيساعدهم على ذلك وانهم خصصوا اكثر من مليار دولار لهذا الامر . واضاف انه شاهد رئيس الادعاء العام جعفر الموسوي في هذا الاحتفال .
وقد حاول المدعي العام جعفر الموسوي التشكيك بمعلومات الشاهد الذي واجه اسئلته بحزم
واتفق معه على تعريفه بالاشخاص الذين قيل انهم اعدموا ولكنهم مازالوا احياء . وقد اكد الموسوي انه لم يزر في حياته لحد الان مدينة الدجيل فيما كان شريط فيديو عرضته قناة العربية صباح اليوم صورته وهو يحضر احتفالا فيها عام 2004 وسعى للتشكيك في كون الشاهد من سكان الدجيل .
وهنا تدخل طه ياسين رمضان نائب الرئيس السابق مؤكدا ان عددا من الذين اعدموا مازالوا احياء .. وحمل المحكمة مسؤولية المحافظة على حياته مشيرا الى الموسوي يحاول من خلال اسئلته الكشف عن هوية الشاهد توطئة للتعرف عليه والتخلص منه .
وقد وصف صدام الشاهد بانه شجاع وقال باللهجة العراقية quot;هذا سبعquot; .. بينما قال برزان quot;هذا الرجل دوخنا ويجب المحافظة على حياتهquot; . وطلب محامي في الدفاع تحويل الجلسة الى سرية لتجنب امكانية التعرف على هوية الشاهد حفاظا على حياته .. كما شكك بناء على ذلك باعادة النظر في القضية جملة وتفصيلا لانها استندت الى ادلة ومعلومات غير صحيحة . ودار خلاف حول عمر الشاهد فاحيل الى الطب العدلي لمعرفة عمره .
وبعد انتهاء الشاهد من اقواله طلب منه صدام السلام على ابناء الدجيل وابلاغهم quot;ان صدام غير زعلان عليهمquot; وطلب فحص الشاهد للتاكد من عمره في المحكمة حفاظا على حياته لاهميته الى المحكمة والقضية التي تنظر فيها ولفائدة القانون والعدالة .

اعتراض القاضي على قوائم شهود الدفاع
وفي بداية جلسة اليوم اعترض القاضي رشيد رؤوف عبد الرحمن على استمرار تقديم هيئة الدفاع اسماء جديدة لشهود نفي طلبت مثولهم امام المحكمة ايضا للدفاع عن المتهم الرئيسي صدام حسين موضحا انه بذلك فان القضية لن تنتهي ابدا موضحا ان عدد هؤلاء سيصل الى 500 شاهد . واكد ان المحكمة ليست ملزمة باستدعاء جميع هؤلاء او الاستماع اليهم كلهم خاصة وان هناك شهود دفاع اخرين عن بقية المتهمين مشيرا الى انه ليست العبرة في عدد الشهود وانما ما تتضمنه شهادات فيها فائدة لمتهم .
وهنا تدخل صدام موضحا انه لو لم يكن واثقا من براءته وثقته بنزاهة القضاء لما حضر الى المحكمة واذا ما ارغم على ذلك فانه سيدير ظهره الى رئاسة المحكمة ممتنعا عن الكلام .
وقال quot;باسم الله الرحمن الرحيم: لا أقصد التدخل في الجانب القانوني.. لا أصر على التدخل.. واحترامي للقضاء واحترامي لزملائي مهما تكون انتمائتهم وجنسياتهم من داخل وخارج العراق.. وكلتهم للدفاع عني وللرأي العام أن يحكم.. لهذا أقول إذا أردنا أن نزن ذهب وصوف أ, ذهب وحصى وأن نصل إلى كفتين متوازنتين... سبق شهود الإثبات شهود الدفاع.. وأمام السيد بصفتكم المسؤولية كيف أن الإدعاء أراد كل الذين أن يشهدوا..على التوالي.ز وليس مرة واحدة..quot; وأضاف quot;عندما تعرض الوثيقة ويعلّق عليها يعني أنها استخدمت.. كملاحظة لصالح القضاء العراقي... القاضي الأول في هذه المحكمة وزملائهم..كلما كان صدرهم رحب بالاستماع إلى الحقائق ممن كانت.. ستكون لديهم فرصة أن يكون لديهم ضمير مرتاح.. المهم رضا النفس ورضا الرب ورضا الناس..quot; وطالب بمنح نفس الفرصة لشهود الإثبات وشهود الدفاع ليقدموا فرصتهم كما ظاهر في رسم ميزان العدل في قاعة المحكمة.
كما تحدث برزان التكريتي الاخ غير الشقيق لصدام ورئيس جهاز مخابراته السابق مشيرا الى ان اعطاء الفرصة لجميع شهود الدفاع للادلاء باقوالهم سيمنح المحكمة ورئيسها والادعاء العام مصداقية كبيرة في اجراءاتها .

شهود دفاع
واستمعت المحكمة من وراء ستار الى شاهد الدفاع الاول فاشار الى انه يسكن الاردن حاليا وكان يعمل في قوة الحراسات الخاصة وانه رافق صدام حسين في زيارته الى الدجيل عام 1982 ولدى وصوله اليها فتح نار كثيف باتجاه موكبه فرد الحراس بنيران مماثلة موضحا ان ثلاثة من الحرس قتلوا وانه اصيب بساقه بجروح فامر صدام بنقله الى بغداد للعلاج . واكد ان الرئيس السابق لم يأمر بعد الاعتداء عليه بشن هجوم منظم ضد مدينة الدجيل . وقد رفض الشاهد تسمية صدام بالمتهم وهنا هدده القاضي بعدم الادلاء بتعليقات خارجة عن امر شهادته والا امر باعتقاله .
وقد تدخل صدام معترضا على اسئلة الادعاء عن هوية الشاهد واستخدامه السلاح وقال ان جميع العراقيين قاتلوا 8 سنوات ضد ايران quot;حتى نصرنا الله عليهاquot; متسائلا عن الكيفية التي يمكن فيها لحارس حمايته ان يحتفظ بهويته ليذبح في هذه الفوضى الحاصلة في العراق حاليا . واضاف ان اسئلة الادعاء يجب ان تكون لمعرفة الحقيقة وليس للمغالطة .

اما الشاهد الثاني الذي قال انه فلاح من ابناء الدجيل فقد حيا في بداية اقواله quot;السيد الرئيس القائد صدام حسين quot; وقال انه كان من ضمن المحتفلين بوصول صدام الى الدجيل هاتفين بحياته عندما تعرض لهجوم باطلاق النار . واوضح انه اعتقل للاشتباه بمشاركته في محاولة الاغتيال لمدة اربعة اشهر في معتقل في بغداد . واكد اقوال الشاهد الذي كشف عن وجود اشخاص قيل انهم اعدموا لكنهم احياء حاليا ويعيشون في مدينة الدجيل واشار الى ان الذين اعدموا هم 90 شخصا وليس 148 موضحا ان بعض الاسماء قتل اصحابها في الحرب مع ايران ولم يعدموا . ورفض الادلاء باسمائهم خوفا من قتله واولاده واشار انه اعتقل واخرين في مديرية الامن العامة وليس في مقر جهاز المخابرات كما ذكر بعض شهود الاثبات في وقت سابق .

شريط فيديو عن تناقض اقوال
وقد عرضت قناة quot;العربيةquot; الفضائية التي تبث من دبي قبل جلسة المحكمة اليوم شريطا يلقي فيه الشاهد الرئيسي في القضية علي الحيدري كلمة في احتفال اقيم بمدينة الدجيل في اب (اغسطس) عام 2004 حضره رئيس هيئة الادعاء العام جعفر الموسوي يقول فيه ان المجاهدين قاموا بمحاولتهم لقتل اعتى طاغوت في العالم مناقضا اقواله امام المحكمة في وقت سابق بأن اطلاق الرصاص في المدينة يوم وصول صدام اليها كان احتفاء به ولم تكن هناك محاولة لاغتياله . وقال رئيس هيئة الدفاع خليل الدليمي انه سيقدم شريط احتفال التابين الى المحكمة لتاكيد تناقض اقوال الشاهد واقراره بوقوع محاولة الاغتيال .. لكن المحامي والخبير القانوني العراقي طارق حرب اوضح ان المحكمة لاتأخذ باقوال ترد في مثل هذه الاشرطة وانما يالاقوال التي يتم الادلاء بها امامها .
وقد طلب محامو الدفاع عرض هذا الشريط لكن القاضي اجل ذلك الى وقت لاحق .

شهادات جلسة الامس
وفي جلسة امس ادلى باقواله وزير الداخلية السابق محمود ذياب احمد المشهداني الذي دافع عن الرئيس السابق وهتف بحياته وبسقوط الاحتلال وقال quot;ان الاعتقال لن يرهبناquot; وخاطب صدام قائلا quot;نحن معك باقون على العهدquot; . كما ادلى باقواله العميد الركن برزان عبد الغفار سليمان المجيد امر لواء الحرس الخاص دفاعا عن صدام ايضا اضافة الى وزير الداخلية السابق عضو القيادة القطرية لحزب البعث المنحل محمد زمام عبد الرزاق السعدون الذي اشار الى انه هو وكثيرين من اعضاء القيادة السابقين تعرضوا لمحاولات اغتيال وراءها ايران التي كانت اذاعتها اول من يذيع تفاصيل هذه المحاولات . واكد ان عشرات من البعثيين ومؤيدي النظام السابق قد اغتيلوا سابقا وماتزال عمليات قتلهم مستمرة حتى الان .

كما استمعت المحكمة الى اقوال حارسين سابقين لبرزان معتقلين حاليا وقد دافعا عنه واشارا الى انهما كانا معه في زيارته الى الدجيل في يوم محاولة الاغتيال فوجد هناك معتقلين مشتبه بهم يتراوح عددهم بين سبعين وثمانين شخصا فبادر الى اطلاق سراحهم جميعا لعدم علاقتهم بما حصل . وادلى باقوالهم كذلك ثلاثة شهود اخرين دافعوا عن عواد البندر رئيس محكمة الثورة التي اصدرت الاحكام ضد الضحايا .

وكان نائب رئيس الوزراء السابق طارق عزيز ادلى الاسبوع الماضي باقواله كاول شاهد دفاعا عن صدام وبرزان التكريتي رئيس جهاز المخابرات وطه ياسين رمضان نائب رئيس الجمهورية سابقا ايران متهما ايران بالوقوف وراء محاولة الاغتيال . ووصف تلك الاعمال بانها اجرامية وقال ان الاجراءات التي اتخذت في قضية الدجيل كانت قانونية . واضاف ان صدام لم يقوم باي اجراء غير قانوني او لا انساني تجاه محاولي اغتياله وقال انه لايجب محاكمة مسؤولين طبقوا القانون .

ولحد الان استمعت المحكمة لاقوال 33 شاهد نفي دافعوا عن صدام حسين وبرزان التكريتي وطه ياسين رمضان والمتهمين الاربعة الاخرين وهم علي دايح وعبد الله كاظم رويد ومزهر كاظم رويد ومحمد عزاوي وكانوا اعضاء في حزب البعث في افادات ادلوا بها من وراء ستار ومن دون ذكر اسمائهم لاسباب امنية وهم من بين حوالي 127 شاهد دفاع ينتظر ان تستمع اليهم المحكمة التي يتوقع انتهائها من النظر في القضية اواخر الشهر المقبل لتصدر احكامها في اواخر شهر تموز (يوليو) او اب (اغسطس) المقبلين .

وكان صدام حسين وبعد ان استمع الى الاتهامات الموجهة له خلال الجلسة السابعة والعشرين منتصف الشهر الحالي قد رفض الرد على السؤال ما اذا كان مذنبا او غير مذنب وقال انه لايستطيع الرد بنعم او لا على مثل هذه التهم لان قائمة الاتهامات طويلة جدا . واضاف quot;انا رئيس الجمهورية ومحمي من قبل الدستور لذلك لا استطيع ان اجيب على اتهامات طويلة جداquot; واشار الى ان هذه ليست بطريقة لمعاملة رئيس العراق quot;كما انني لا اعترف بسلطة هذه المحكمة التي لا تستطيع ان تحاكم رئيس دولة بحسب الدستورquot;. فرد عليه القاضي quot;انت لست رئيس الدولة الان بل انت متهمquot; فجاوبه صدام quot;هذا ليس اسلوبا تعامل به الرئيس العراقيquot;.

المتهمون السبعة اضافة الى صدام
وتضم قائمة المتهمين السبعة الذين بدأت محاكمتهم في التاسع عشر من تشرين الاول (اكتوبر) الماضي اضافة الى صدام حسين برزان ابراهيم التكريتي الاخ غير الشقيق لصدام ورئيس جهاز مخابراته السابق وطه ياسين رمضان نائب رئيس الجمهورية السابق وجميعهم معرضون لحكم بالاعدام .. وهم :

صدام حسين : من مواليد عام 1937 . اصبح رجل العراق القوي عقب انقلاب قام به حزب البعث عام 1968 وتولى الرئاسة رسميا في عام 1979 ليحكم البلاد بسلطة مطلقة وبقوة وحشية. وبعد ان كان حليفا للولايات المتحدة اثناء الحرب مع ايران لمدة ثماني سنوات خلال الثمانينات اصبح عدوا لها في اعقاب غزوه الكويت عام 1990.
وبعد ان طردت قوات تقودها الولايات المتحدة قوات صدام من الكويت فرضت عقوبات دولية على العراق. وبعد ان دخلت القوات الاميركية والبريطانية الى العراق في اذار (مارس) عام2003 تمكن صدام من الهرب لكنه اعتقل قرب مدينة تكريت (100 كم غرب بغداد) مسقط رأسه في الثالث عشر من كانون الاول (ديسمبر) عام 2003 .

طه ياسين رمضان : النائب السابق لصدام : تم اعتقاله في 18 آب (اغسطس) عام 2003 من قبل مقاتلين اكراد في الموصل (شمال) ثم سلم الى القوات الاميركية وكان في المرتبة العشرين على لائحة المسؤولين السابقين ال55 الملاحقين من قبل الاميركيين .. وهو كان من اقرب المقربين لصدام حسين وشارك في كل قراراته المهمة.
وطه ياسين رمضان كردي الاصل من جزرة نواحي الموصل حيث ولد عام 1938 لاب بستاني وفي 1980 اسس quot;الجيش الشعبيquot; الذي كان تابعا لحزب البعث الحاكم كما كان عضوا في مجلس قيادة الثورة اعلى هيئة قيادية في العراق .. وفي عام 1991 اصبح نائبا للرئيس ويتهمه العراقيون بارتكاب جرائم ضد الانسانية خصوصا لتورطه في عدد من الحملات ضد الاكراد بما في ذلك مجزرة حلبجة .. وقد نجا من عدة محاولات اغتيال.

برزان ابراهيم الحسن التكريتي : احد الاخوة غير الاشقاء للرئيس السابق ومستشاره الرئاسي وقد اعتقل في 16 نيسان (ابريل) عام 2003 في بغداد وكان الثاني والخميسن على لائحة ال55. وقد تولى برزان التكريتي رئاسة جهاز المخابرات العراقية قبل عام 1984 ثم مثل بلاده في الامم المتحدة في جنيف 12 عاما.
عاد الى العراق في ايلول (سبتمبر) عام 1999 ضمن اطار تعيينات دبلوماسية ووسط معلومات متضاربة تحدثت بعضها عن انشقاقه حين افادت معلومات نشرتها وسائل اعلام حينذاك ان صدام حسين وضعه تحت المراقبة بعد ان رفض التعبير عن ولائه لقصي الابن الاصغر للرئيس السابقالذي قتله الجيش الاميركي مع شقيقه عدي في تموز (يوليو) عام 2003 وقد اشرف خلال عمله في جنيف على شبكات المخابرات العراقية في اوروبا وتولى التوجيه في شراء الاسلحة. ومنذ فرض الحظر الدولي على العراق في 1990عام شكل شبكة هدفها الالتفاف عليه وتم تكليفه ادارة ثروة صدام حسين المودعة في مصارف اوروبية. وقد ولد برزان في عام 1951 في مدينة تكريت .

عواد حمد البندر : رئيس محكمة الثورة في عهد صدام والتي اتهمت باجراء عدة محاكمات صورية أدت في كثير من الاحيان الى اصدار احكام عاجلة بالاعدام. وكان البندر القاضي المسؤول عن محاكمة كثيرين من بين اكثر من 140 شيعيا اتهموا بمحاولة اغتيال صدام اثناء مرور موكبه في قرية الدجيل في تموز (يوليو) عام 1982 . وأصدر البندر احكاما على كثيرين اخرين بالاعدام. وخطف مسلحون محامي البندر من مكتبه وقتلوه في اليوم التالي لبدء المحاكمة.

عبد الله كاظم رويد : مسؤول محلي بحزب البعث في منطقة الدجيل.
علي دايح علي : مسؤول محلي بحزب البعث في منطقة الدجيل.
محمد عزاوي علي : مسؤول محلي بحزب البعث في منطقة الدجيل.
مزهر عبد الله كاظم رويد: مسؤول محلي بحزب البعث في منطقة الدجيل وابن عبد الله كاظم رويد .

وهؤلاء الاربعة الاخيرين متهمون بانهم كانوا مسؤولين عن منطقة الدجيل في حزب البعث الذي تم حله بعد سقوط نظام صدام حسين في نيسان (أبريل) عام 2003 وقادوا حملة الاعتقالات وتدمير يساتين ومنازل المنطقة .
وانشئت المحكمة العراقية الخاصة التي تحاكم صدام واعوانه في العاشر من كانون الاول (ديسمبر) عام 2003 اي قبل توقيف الرئيس السابق بثلاثة ايام.